السبت 27 ابريل 2024

إعلامي أمريكي: دور مصر في محادثات السلام بين حماس وإسرائيل لا غنى عنه

الرئيس السيسي

أخبار29-10-2023 | 15:27

دار الهلال

قال الإعلامي الأمريكي كريس ستيوارت، إن مصر برزت مصر كلاعب أساسي في مفاوضات السلام وسط الصراع بين إسرائيل وحماس.

وفي 18 أكتوبر الماضي، وعقب عودته من إسرائيل، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن عن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: "خلاصة القول هي أن الرئيس السيسي يستحق التقدير الحقيقي لأنه كان متعاونًا للغاية وتحدث بصراحة تامة".

وبعد بضعة أيام، استضافت القاهرة قمة بهدف وقف التصعيد بين إسرائيل وحماس، وضمت زعماء المنطقة وبعض المسؤولين من الدول الغربية، ولم تضم ممثلين عن إسرائيل أو حماس. 

وقال الرئيس السيسي إن مصر تدين بكل وضوح استهداف أو قتل أو ترهيب كافة المدنيين المسالمين.

كما يبرز دور مصر المحوري في إدارة المساعدات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي. 

ورغم أن تلك القمة لم تسفر عن الكثير من النتائج الملموسة أو البيانات المشتركة، لكن دور الوساطة المصرية لا يزال من الممكن أن يمتد أبعد من حدودها المشتركة مع غزة.

ويعود ذلك إلى عدة عوامل ويأتي في مقدمتها ما تتمتع به من علاقة ممتدة مع إسرائيل، ولكنها بحسب وصف فيفيان يي مدير مكتب نيويورك تايمز في القاهرة، علاقة مثيرة للاهتمام، لأنه على الرغم من أن البلدين في سلام من الناحية الفنية، بعد أن وقعتا، اتفاقيات كامب ديفيد في أواخر السبعينيات، إلا أنه لم يكن أبدًا سلامًا دافئًا. 

وبحسب الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر فإنه على مدى الأعوام الثلاثين الماضية، والتي تخللها أربعة حروب، دفع سكان هذه المنطقة المضطربة ثمناً باهظاً من المعاناة والانقسام والكراهية وإراقة الدماء. 

وفي الوقت نفسه، عملت مصر مع حماس في الماضي للتفاوض على اتفاقيات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى. 

وفي ظل العلاقات التي تتمتع بها مصر مع كلا من حماس وإسرائيل، أضحت القاهرة لاعباً بارزاً في المفاوضات بينهما.

وقد أدان الرئيس المصري بشدة القصف الإسرائيلي على غزة، واتهم في مؤتمر صحفي الحكومة الإسرائيلية بممارسة "العقاب الجماعي" للفلسطينيين، وهو أمر محظور بموجب القانون الدولي.

ويعود السبب وراء معارضة مصر الشديدة لقبول اللاجئين الفلسطينيين من غزة إلى المخاوف من أن يؤدي ذلك إلى إعادة التوطين بصفة دائمة في مصر، الأمر الذي من شأنه أن يقضي على آمال إقامة الدولة الفلسطينية.

وطوال العقود القليلة الماضية، كانت مشاعر مصر تجاه حماس وإسرائيل والصراع معقدة ومتغيرة باستمرار.

ولكنها ستظل، أكثر من أي وقت مضى، لاعباً رئيسياً في أي محاولات للتوسط في السلام أو الاستقرار في المنطقة.

Dr.Randa
Dr.Radwa