الثلاثاء 14 مايو 2024

المبعوثة الهولندية للمياه: تخفيف مخاطر التغيرات المناخية يعتمد على تخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون

المبعوثة الهولندية للمياه

عرب وعالم30-10-2023 | 14:29

دار الهلال

أكدت المبعوثة الهولندية للمياه مايكي فان جينكن، أن تخفيف مخاطر التغيرات المناخية يعتمد على تخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وتحقيق التكيف في قطاع المياه، وذلك من أجل تحقيق التنمية المستدامة لهذا المورد. 

جاء ذلك خلال جلسة بعنوان "الفجوة بين التنفيذ والتمويل للتكيف مع المناخ"، ضمن فعاليات اليوم الثاني من أسبوع القاهرة السادس للمياه.

وقالت المبعوثة الهولندية للمياه إن المياه هي محرك التكيف مع التغير المناخي، ولابد من استعادة المخزون الطبيعي من المياه من الطبيعة، حيث تختزن الطبيعة في العالم نحو 90% من المياه، ولذا إذا لم نحمِ ونستعيد المياه من هذه المخازن الطبيعية، لن تكون لدينا القدرة على مواجهة تغير المناخ.

وشددت على ضرورة أن نضع المياه - باعتبارها عنصرا رئيسيا - في مواجهة تغيرات المناخ، وذلك عند التخطيط العمراني، والذي يجب أن نفعله بطريقة مغايرة عما نفعله حاليا.

وأشارت إلى أن الحكومات أصبحت تدرك هذه المشكلات، لافتة إلى أن الحكومات تعرف الآن أين يجب أن نقيم مصانعنا ومساكننا، وهل بناء المساكن على السواحل لا يزال مناسبا؟، ولا يمكن التفكير في كل هذا الوضع بعيدا عن التخطيط للمياه.

وكانت فعاليات "أسبوع القاهرة السادس للمياه" قد بدأت أمس/الأحد/ بعنوان "العمل على التكيف في قطاع المياه من أجل الاستدامة"، وتستمر حتى 2 نوفمبر القادم، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ومن المقرر أن تتضمن فعاليات الأسبوع عقد العديد من الاجتماعات رفيعة المستوى وورش عمل إقليمية وجلسات فنية، فضلا عن تقديم عروض ومشاركات من متحدثين دوليين بارزين، وتقديم أبحاث علمية من خبراء وأساتذة وطلبة وخريجي جامعات وطلاب مدارس.

Dr.Radwa
Egypt Air