الثلاثاء 18 يونيو 2024

تفاصيل اختبارات أكتوبر لطلاب صفوف النقل للعام الدراسي 2023 - 2024

امتحانات شهر أكتوبر 2023

تحقيقات30-10-2023 | 15:33

أماني محمد

بدأت الأسبوع الجاري امتحانات شهر أكتوبر 2023 لطلاب صفوف النقل من الرابع الابتدائي وحتى الثاني الثانوي، وهي الاختبارات الأولى للطلاب في العام الدراسي 2023 -2024، وتجرى على مستوى المدرسة خلال اليوم الدراسي.

 

اختبارات أكتوبر 2023

وبدأت مديرية التربية والتعليم بالجيزة اختبارات شهر أكتوبر 2023 لكل الصفوف الدراسية من الرابع الابتدائي وحتى الثاني الثانوي، والتي تستمر حتى نهاية الأسبوع الجاري.

فيما تبدأ امتحانات شهر أكتوبر 2023 في القاهرة بداية من الأربعاء المقبل 1 نوفمبر 2023 وحتى الأسبوع المقبل، وفقا لجدول الامتحانات الذي تحدده كل الإدارة التعليمية أو كل مدرسة، حيث تستهدف الاختبارات المقررات التعليمية التي حصل عليها الطلاب خلال شهر أكتوبر 2023.

وستجرى الاختبارات على مستوى المدارس وتحت إشراف التوجيهات الفنية للمواد، وتكون كل إدارة تعليمية وشأنها في وضع جداول الامتحانات للمدارس، وتعقد الاختبارات خلال اليوم الدراسي العادي في حصة دراسية وفقا للجداول المحددة.

 

ضوابط تقييم الطلاب

ووفقا لقرارات وزارة التربية والتعليم، يخضع الطلاب في الصفوف الرابع والخامس والسادس من الحلقة الابتدائية للاختبارات وهي ثلاثة اختبارات في الفصل الدراسي الواحد، الاختبار الأول يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الأول، ويقيس نواتج التعلم المستهدفة في تلك الفترة الزمنية فقط، أما الاختبار الثاني فيستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الثاني ويقيس نواتج التعلم المستهدفة في تلك الفترة الزمنية، ويخصص لعقد كل اختبار من الاختبارين السابقين فترة دراسية واحدة، ويتم ذلك تحت ملاحظة المعلم في الأسبوع الأخير من الشهر.

أما الاختبار النهائي فيعقد في نهاية كل فصل دراسي ويقيس نواتج التعلم المستهدفة في الفصل الدراسي كاملا، ويحصل الطالب في نهاية الفصل الدراسي على مجموع الدرجات الثلاث.

ويعتمد نظام التقييم على قياس مخرجات التعلم للمواد الدراسية المطورة، ويدرس الطلاب في الصفوف الرابع والخامس والسادس من الحلقة الابتدائية (۱۲) مقررًا، بالإضافة إلى أنشطة التوكاتسو

أما بالنسبة للمهام الأدائية فهي تقيس مدى اكتساب الطلاب للمهارات، وتقدم دليلا على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة، خلال الفصل الدراسي، وهي تمثل مهام قصيرة يمكن للمتعلم الانتهاء منها في زمن قدره فترة دراسية، ويوزع المعلم على الطلاب عددا من المهام المتعلقة بالمقرر الدراسي، ويختار الطالب واحدة منها، بحيث ينتهي منها خلال الفترة المحددة، مع مراعاة تقديم المعلم الدعم اللازم لطلابه في اختيار المهام المناسبة لميولهم، وتخصص للمهام الأدائية 35 درجة لكل مادة، توزع على التخطيط الجيد 5 درجات وجدية العمل 5 درجات والمنتج النهائي 25 درجة.

أما فيما يتعلق بالمواظبة على الحضور، فقد تم تخصص خمس درجات بكل مادة لانتظام حضور الطلاب إلى المدرسة، وتحسب كالآتي: يستحق الطالب 5 درجات في حالة مواظبته على الحضور إلى المدرسة، وتغيبه أحيانا 3 أيام بعذر مقبول، ويستحق الطالب 3 درجات في حالة مواظبته على الحضور إلى المدرسة وتغيبه أحيانا بدون عذر، ويستحق الطالب درجة واحدة في حالة تغيبه كثيرًا بدون عذر.