الأربعاء 15 مايو 2024

وزير الري: قطاع المياه بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا يواجه تحديات متزايدة

وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم

أخبار30-10-2023 | 18:42

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، أن قطاع المياه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يواجه تحديات متزايدة، وهو ما يتطلب اتخاذ إجراءات عديدة للتعامل مع هذه التحديات.

جاء ذلك في كلمة لوزير الري اليوم الاثنين خلال فعاليات جلسة "استراتيجيات المياه والغذاء والطاقة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، والتي نظمتها منظمة الأغذية والزراعة (فاو)، ضمن فعاليات اليوم الثاني من أسبوع القاهرة السادس للمياه.

وتوجه الدكتور سويلم بالشكر لمنظمة (فاو) على تنظيم هذه الجلسة.. مشيرا إلى دور المنظمة في تنفيذ العديد من المشروعات التي تخدم صغار المزارعين.

وقال الوزير إنه في مصر، ومع اقتراب نصيب الفرد من حد الشح المائي، تقوم مصر بتنفيذ العديد من المشروعات التي تهدف لرفع كفاءة استخدام المياه وتحسين عملية إدارة المياه و زيادة الإنتاجية المحصولية، والتوسع في إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، والتي تبلغ ٢١ مليار متر مكعب سنويا حاليا.

وأشار سويلم إلى الترابط الهام بين الماء والغذاء والطاقة والتي تترابط جميعا مع أهداف التنمية المستدامة.. مؤكدا ضرورة وضع الأولوية لقطاعات المياه والزراعة والغذاء والطاقة بشكل مترابط على المستويات الدولية والإقليمية والوطنية.

ولفت إلى أهمية تعزيز البحث العلمي وتبادل المعرفة في مجال "تحلية المياه للإنتاج الكثيف للغذاء" كما فعلت بعض الدول وحققت نتائج جيدة في هذا المجال، مع التوسع في دراسات التحلية، بهدف تقليل تكلفتها وتحقيق الجدوى الاقتصادية من استخدام التحلية في إنتاج الغذاء.

كانت فعاليات "أسبوع القاهرة السادس للمياه" قد بدأت أمس الأحد، بعنوان "العمل على التكيف في قطاع المياه من أجل الاستدامة"، وتستمر حتى 2 نوفمبر القادم، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ومن المقرر أن تتضمن فعاليات الأسبوع عقد العديد من الاجتماعات رفيعة المستوى وورش عمل إقليمية وجلسات فنية، فضلا عن تقديم عروض ومشاركات من متحدثين دوليين بارزين، وتقديم أبحاث علمية من خبراء وأساتذة وطلبة وخريجي جامعات وطلاب مدارس.

 

Dr.Radwa
Egypt Air