الأربعاء 26 يونيو 2024

مخرج «آخر أيام المدينة» يكشف أسباب انسحابه من مهرجان شرم الشيخ

20-2-2017 | 20:00

كتبت- رانيا يوسف

أوضح المخرج تامر السعيد، أن إدارة مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية، وجهت الدعوة لفيلم «آخر أيام المدينة» للمشاركة في المسابقة الدولية بتاريخ 5 فبراير 2017.

وأشار المخرج في بيان له أنه «قبل الدعوة لكن كان شرطه الوحيد حق العرض الأول في مصر»، مؤكدًا أن إدارة المهرجان أرسلت إليه رسائل بالبريد الإلكتروني تطلب إرفاق تصريح الرقابة للفيلم قبل موعد المؤتمر الصحفي الخاص بإعلان برنامج المهرجان.

وتابع السعيد: «كان جوابنا أن التصريح لم يصدر بعد وأننا لا نتوقع صدوره قبل الأسبوع القادم وإننا نتفهم موقفهم إذا كانوا يرغبون في سحب الدعوة بسبب ذلك، غير أننا فوجئنا بتصريح منسوب للمدير الفني للمهرجان منشور على احد المواقع يعلق فيه خلال المؤتمر الصحفي على عدم مشاركة الفيلم في المهرجان، جاء فيه «وضعنا عددًا من الشروط لعرض الفيلم، لكن الجهة المنتجة لم تنفذها حتى وقت إقامة المؤتمر، لذلك قررنا عدم عرضه والشركة المنتجة تفهمت ذلك».

ويضيف مخرج الفيلم: «هذا التصريح يخالف واقع ما حدث، العرف في العالم أن المهرجانات تعرض فيها الأفلام دون رقابة وقد تفهمنا أن مهرجان شرم الشيخ لا يريد عرض الفيلم بدون موافقة الرقابة، لكن لا نفهم لماذا لم تطرح هذه النقطة قبل توجيه الدعوة للفيلم، ولماذا لا يعلن المهرجان أن ذلك هو السبب الحقيقي لاستبعاد الفيلم».

وأشار إلى أن هناك في مصر، «ما يسمى بتصريح عرض المهرجان وهو يختلف عن تصريح العرض العام الذي يشترط أن يحصل عليه الفيلم للعرض الجماهيري في دور العرض».

وتابع أنه «إذا كان المهرجان يريد الحصول على تصريح رقابي لعرض الأفلام التي يختارها فتلك مسئولية المهرجان وليس الجهة المنتجة أو الموزعة»، متسائلا: هل طلب المهرجان من الأفلام الأخرى المشاركة أن تمده بتصريح الرقابة للعرض العام للمشاركة في فعالياته؟

من ناحية أخرى، أشار الناقد أحمد حسونة المدير الفني لمهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية في دورته الأولى، خلال المؤتمر الصحفي للمهرجان الذي عقد الخميس الماضي، إلى أن مشاركة فيلم «آخر أيام المدينة» لازالت معلقة حتى لحظة إقامة المؤتمر ولم يتم حسمها رغم الإعلان عن مشاركة الفيلم في المسابقة.

ولم يذكر حسونة خلال المؤتمر أي أسباب أخرى من شأنها سحب الفيلم أو منعه من العرض في المهرجان.

ومن المقرر أن تقام دورة  مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية الأولى في الفترة من ٥ وحتى ١١ مارس القادم.

 

    الاكثر قراءة