السبت 11 مايو 2024

انطلاق فاعليات قمة «سلامة الذكاء الاصطناعي» بمشاركة 28 دولة بلندن

سلامة الذكاء الاصطناعي

عرب وعالم1-11-2023 | 18:30

دار الهلال

انطلقت في العاصمة البريطانية لندن، فاعليات قمة "سلامة الذكاء الاصطناعي"، اليوم الأربعاء، بمشاركة أكثر من 100 شخصية دولية بارزة من إجمالي 28 دولة، حيث من المتوقع مشاركة رئيس الوزراء البريطاني ريشى سوناك في فاعليات القمة التي تستمر على مدار يومين، وتعتبر الأولى من نوعها.

وذكرت صحيفة "ساينس نيوز" الالكترونية أن الحكومة البريطانية لم تفصح عن قائمة الضيوف المشاركين في فاعيات القمة بشكل رسمي، مشيرة إلى أن فاعليات القمة ستعقد في مدينة "بلتشلي بارك" بشمال غرب العاصمة البريطانية، موطن خبراء فك الشفرات الذين فككوا الشفرة التي أنهت الحرب العالمية الثانية.

واشارت الصحيفة إلى أن من بين المشاركين البارزين في فاعليات القمة، نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، التي من المقرر أن تشارك في فاعليات اليوم الثاني، وتلقى خطابا منفصلا حول تجنب مخاطر الذكاء الاصطناعي، من بينها المخاطر الاجتماعية وتضليل البيانات وغيرها.

وتجمع القمة، حكومات دولية، وشركات رائدة بمجال الذكاء الاصطناعي، وخبراء، للمشاركة في محادثات حاسمة حول التطوير والاستخدام الآمنيْن لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الرائدة. كما تشهد القمة عملا منسقا للاتفاق على مجموعة من التدابير السريعة والمحددة لتعزيز سلامة الاستخدام العالمي للذكاء الاصطناعي.

ومن المتوقع أن يحضر القمة: رجل الأعمال والملياردير إيلون ماسك، بالإضافة إلى كثير من الشخصيات البارزة الدولية، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين. وقال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك عبر منصة «إكس» (تويتر سابقاً)، إنه سوف يلتقي إيلون ماسك ليلة الخميس المقبل على «إكس» عقب القمة.

وكان رئيس الوزراء البريطاني قد قال إن المملكة المتحدة تعد - منذ وقت طويل - موطناً لتقنيات المستقبل التحويلية، بالتالي «لا يوجد مكان أفضل من بلِتشلي بارك لاستضافة أول قمة عالمية على الإطلاق لسلامة الذكاء الاصطناعي».

وسعيا للاحتضان الكامل للفرص الهائلة التي يوفرها الذكاء الاصطناعي «يجب علينا السيطرة على المخاطر ومعالجتها لضمان تطوير الذكاء الاصطناعي بأمان في السنوات المقبلة".

Dr.Radwa
Egypt Air