الجمعة 10 مايو 2024

تعرف على 5 خضروات تفقد أهم عناصرها الغذائية عند تقشيرها

خضروات لا يجب تقشيرها

طبيب الهلال2-11-2023 | 00:39

ايمان عبد الرحمن

يوصي المتخصصون بعدم تقشير بعض الفواكه لانها تحتوي علي قيمة غذائية عالية ، و هناك عدد قليل من الخضروات التي لا يجب تقشيرها أيضا لأنها غالبا ما يكون جلد وقشر الخضروات غنيا بمضادات الأكسدة والألياف والمواد المغذية الأساسية الأخري ، في السطور القادمة نستعرض هذه الخضروات وفقا لما نشر علي موقه " هيلث شوتس "

البطاطس

تعتبر البطاطس عنصرا أساسيا في  كثير من الوصفات ، وقشرتها مصدر غني بالألياف والفيتامينات والمعادن حيث حتوي على البوتاسيوم أكثر من الثمرة نفسها ، وهو أمر ضروري لصحة القلب ووظيفة العضلات ، كما تحتوي قشر البطاطس أيضا  علي الحديد ، مما يساعد على دعم وظيفة خلايا الدم الحمراء، وبالتالي ، فإن ترك القشرة على البطاطس لا يضيف ملمسا مبهجا فحسب ، بل يعزز أيضا المحتوى الغذائي ، ولكن  تأكد من فركها بشكل صحيح لإزالة جميع الأوساخ قبل الطهي.

الجزر

جلد الجزرة آمن تماما للأكل ، و هو  رقيق وصالح للأكل ومليء بالعديد من العناصر الغذائية ، بما في ذلك مضادات الأكسدة وفيتامين C و B3 والألياف الغذائية والمغذيات النباتية ، وت عرف هذه العناصر الغذائية بخصائصها المعززة للمناعة ودورها في الحفاظ على صحة الجلد والبصر، كما  يساهم محتوى بيتا كاروتين الذي يمنح الجزر لونه البرتقالي النابض بالحياة في تحسين الهضم والرفاهية العامة.

الخيار

يجب أن تأكل الخيار أيضا  مع قشرته قشور الخيار مليئة بالألياف والفيتامينات والمعادن ، بما في ذلك فيتامين K ، الضروري لتخثر الدم وصحة العظام ، كما نه أيضا مصدر للسيليكا ، وهو مركب يدعم صحة الجلد والشعر والأظافر قم بتضمين قشر الخيار في سلطاتك أو وجباتك الخفيفة للحصول على كمية غذائية إضافية وللبقاء رطبا .

الباذنجان

قشر الباذنجان هو مصدر غني لمضادات الأكسدة القوية التي تسمى nasunin التي تساعد على حماية خلايا الدماغ من الإجهاد التأكسدي. كما أنه يوفر الألياف الغذائية التي تساعد على الهضم وتعطي شعورا بالامتلاء عند تحضير أطباق من الباذنجان حافظ على الجلد سليما لتعظيم فوائده الصحية.

الكوسة

يقدم كل من لحم وقشر الكوسة عددا كبيرا من الفوائد الصحية ، مثل تحسين الهضم وتحسين الحالة المزاجية وبناء العظام. قشرته هي مصدر رائع للألياف الغذائية وفيتامين ج والبوتاسيوم. يضيف الجلد أيضا ملمسا لطيفا إلى الأطباق المختلفة. سواء كنت تقلى الكوسة أو تشويها أو تخبزها ، فإن ترك القشرة عليها طريقة ممتازة لتعزيز قيمتها الغذائية.

 

Dr.Radwa
Egypt Air