الخميس 2 مايو 2024

بعد افتتاح رئيس الوزراء لها.. أبرز المعلومات عن المجمع التعليمي بالقرية الكونية

مدارس القرية الكونية

تحقيقات2-11-2023 | 12:53

أماني محمد

افتتح الدكتور مصطفى مدبولي ، رئيس مجلس الوزراء، المجمع التعليمي بالقرية الكونية بمدينة حدائق أكتوبر، والتي تأتي بالشراكة بين صندوق مصر السيادي، وأفضل الخبرات من القطاع الخاص في مجال التعليم، بهدف الارتقاء بمستوى التعليم.

مدارس القرية الكونية

وتطبق مدارس القرية الكونية الجديدة منهجا تعليمياً مميزاً، يعتمد على المنهج التعليمي المصري، لتقديم مستوى تعليمي متميز يناسب الطبقة المتوسطة، وجاءت أبرز المعلومات عن تلك المدارس كما يلي:

المجمع على مساحة تبلغ حوالي 50 فدانًا، ويضم المجمع 5 مدارس تستوعب من 5 آلاف إلى 10 آلاف طالب.

تم افتتاح وتشغيل أربع مدارس ضمن المرحلة الأولى من مشروع تطوير أرض القرية الكونية بمدينة حدائق أكتوبر، وذلك بالشراكة بين صندوق مصر السيادي، وأفضل الخبرات من القطاع الخاص في مجال التعليم.

يسهم صندوق مصر السيادي في المدارس الأربع بجزء من أرض القرية الكونية والتي قد تم نقل ملكيتها له بموجب قرار من رئيس الجمهورية؛ لتحقيق الاستفادة القصوى منها بالشراكة مع القطاع الخاص.

تم تطوير وبناء مدرستين من قبل شركة موبيكا للصناعات المتكاملة ويتم إدارتهما بواسطة منصة مصر للتعليم وهما مدرسة Westview International Language School (WILS) ومدرسة Scholars International Language School (SILS)، وهما مدرستين تم وضع حجر الأساس لبنائهما في 21 ديسمبر 2021 على أرض القرية الكونية، بالشراكة بين صندوق مصر السيادي، وشركة موبيكا.

تطور شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية (سيرا) بالشراكة مع شركة السويدي كابيتال مدرسة Regent التي تديرها منصة "Eduhive"، كما تقوم شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية (سيرا) بتطوير وإدارة مدرسة Future Tech.

يبلغ عدد الطلاب في المدارس الأربع يبلغ نحو ألف طالب، ومن المستهدف الوصول إلى نحو 10 آلاف طالب عند اكتمال المرحلة الأولى من المشروع.

سيتم قريباً توقيع عقد شراكة لإنشاء المدرسة الخامسة (مدرسة فرنسية).

 يعمل مشروع تطوير أرض القرية الكونية بمدينة 6 أكتوبر يعمل على تحويلها من أرض فضاء إلى مجمع تعليمي متكامل.

تشمل المرحلة الأولى من المشروع إنشاء 5 مدارس ونادٍ رياضي لخدمة المدارس المحيطة والمشروع بأكمله.

ستقوم هذه المدارس بتدريس المناهج المصرية بملامح ومواصفات دولية (أمريكي وبريطاني وفرنسي)، بالإضافة إلى تقديم الخدمات التعليمية المتميزة.

 

كلمة رئيس الوزراء

وخلال كلمته اليوم، أكد رئيس الوزراء أن المصاريف التي يدفعها الطالب بهذه المدارس ـ كما ذكرت وزيرة التخطيط في كلمتها ـ تغطي طلب شريحة كبيرة من الأسر المصرية متوسطة الدخل التي تبحث عن مستوى وجودة تعليم مميزة لأبنائها، ولا تستطيع أن تتحمل مصاريف المدارس الدولية أو بعض المدارس الأخرى، لافتاً إلى أن نماذج الطلاب الذين رآهم اليوم لا تقل بأي حال من الأحوال عن نموذج الطالب الذى تدفع اسرته نحو 4 أو 5 أضعاف هذا الرقم، في نفس المستوى وجودة التعليم.

وأكد رئيس الوزراء: "لا أتطلع فقط لـ 100 مدرسة من هذا النموذج، ولكن لـ 300 مدرسة على الأقل، بمتوسط 10 مدارس بكل محافظة، ونحن مستعدون كدولة فوراً لإتاحة أراضٍ في مواقع مميزة بالمحافظات، أو استغلال مبانٍ قائمة جديدة، حيث أصدرت توجيهاً لوزير التربية والتعليم بأن نبدأ في تخصيص نسبة معينة من المدارس الجديدة التي يتم انشاؤها لإتاحتها لهذه النوعية من المدارس".

واختتم رئيس الوزراء كلمته بالتوجه بالشكر إلى كل القائمين على هذا الحلم، معرباً عن تطلعه لأن يتم افتتاح العديد من المدارس مثلها في كل محافظات مصر في القريب العاجل.

Dr.Randa
Dr.Radwa