الأحد 28 ابريل 2024

القائم بأعمال سفارة الصين بالقاهرة: الدورة الثالثة للحزام والطريق حققت إنجازات هامة

القائم بأعمال سفارة الصين بالقاهرة

أخبار2-11-2023 | 18:35

دار الهلال

أكد القائم بأعمال سفارة الصين بالقاهرة تشانج تاو أن نحو 100 دولة و41 منظمة دولية وحوالي 10 آلاف شخص شاركوا مؤخرا في الدورة الثالثة لمنتدى الحزام والطريق من أجل التعاون الدولي في بكين والتي شهدت استعراض الإنجازات التي تحققت في العشر السنوات الماضية منذ إطلاق مبادرة الحزام والطريق.

وأضاف في مؤتمر صحفي عقده اليوم بمقر سفارة الصين بالقاهرة أن الدورة الثالثة للمنتدى، أكدت أهمية ترسيخ تعزيز التعاون والانفتاح والكسب المشترك في ظل الأوضاع الحالية بدلا من الانقسام والانغلاق، مشيرا إلى أن مبادرة الحزام والطريق دخلت مرحلة جديدة من التعاون بجودة عالية حيث تسعى الصين إلى تنفيذ أفكار تنمية حديثة نحو تحقيق التنمية السريعة.

وأفاد بأن منتدى هذا العام أولى اهتماما بالتنمية الخضراء والتنمية الرقمية وكذلك دعم تعزيز التعاون العملي على نحو شامل، مؤكدا أن بكين طرحت رؤية طموحة نحو التحديث في العالم.

وقال إن من أهم مخرجات المنتدى الثالث هو إقامة شبكة الحزام والطريق شاملة وبناء الاقتصاد العالمي المنفتح و دعم الابتكار والتكنولوجيا و التواصل بين الشعوب واستكمال آليات التعاون الدولي.. مضيفا أن بكين قررت توفير التدريب لـ 100 ألف شخص من دول الحزام والطريق وكذلك أبرمت عقود تجارية بقيمة 97.2 مليار دولار خلال مؤتمر رجال الأعمال فضلا عن إقامة أمانة عامة للمنتدى بهدف دعم العمل المؤسسي وتنفيذ المشروعات. 

وأفاد بأن الصين ساهمت في تنفيذ مشروعات هامة في مصر من أهمها بناء أكبر برج في إفريقيا ومركز تجميع الأقمار الصناعية وسوف تساعد مصر على إطلاق قمر صناعي في أواخر هذا العام.. كما ساهمت الصين في إقامة أول قطار كهربائي في إفريقيا وقاعدة الألياف الزجاجية وأكبر مركز للقاحات بجانب إقامة ميناء أبو قير. 

وقال إن مصر نجحت مؤخرا في إطلاق سندات الباندا بقيمة 3.5 مليار يوان وقد تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين الجانبين يتم بمقتضاها مبادلة الديون من أجل التنمية. 

وأضاف أن بنك التنمية الصيني قرر منح قروض بقيمة 7 مليارات يوان للبنك المركزي المصري، مشيرا إلى مذكرة التفاهم التي وقعت بين مصر والصين لإنتاج الهيدروجين الأخضر والكهرباء من الطاقة الشمسية والرياح.

وأكد مواصلة الصين من أجل تعزيز التعاون وتحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط ودعم التعاون مع مصر في إطار تجمع البريكس ومنظمة شنغهاي للتعاون ومنظمات متعددة الأطراف. 

وعن السياحة، قال إنه من المقرر بدء تسيير خط طيران مباشر بين القاهرة وشنغهاي، مؤكدا اهتمام بلاده بالعمل على زيادة أعداد السائحين الصينيين إلى مصر.

Dr.Randa
Dr.Radwa