الأحد 12 مايو 2024

سويلم يلتقى رئيس المجلس التنفيذى للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي

جانب من اللقاء

أخبار2-11-2023 | 20:30

دار الهلال

التقى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري بالدكتور مسعود جار الله المري رئيس المجلس التنفيذي للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي، وذلك على هامش أسبوع القاهرة السادس للمياه. 

وتم خلال اللقاء استعراض مجهودات التحول لنظم الري الحديث لتعظيم العائد من وحدة المياه و زيادة الإنتاجية الزراعية والعائد المادي للمزارعين، حيث أشار الدكتور سويلم لأهمية توجه دول العالم لمفهوم إنتاج كميات اكبر من الغذاء باستخدام أقل كمية من المياه، وزيادة الاعتماد على البحث العلمي وتبادل الخبرات بين الدول والاستفادة من التجارب الناجحة فى المجال.

كما أشار الدكتور سويلم  لقيام الوزارة بوضع استراتيجية للتحول للري الحديث تتضمن إعطاء الأولوية للأراضي الرملية ومزارع قصب السكر والبساتين، وهو ما سيسهم فى ترشيد استخدام المياه وزيادة الإنتاجية المحصولية وانعكاس ذلك على تحقيق الأمن الغذائي. 

وأشار الدكتور سويلم لأهمية التوسع فى البحوث العلمية فى مجال المياه، والاعتماد على المركز القومى لبحوث المياه والذى يعد من أبرز المراكز البحثية فى مجال المياه، مع التركيز على البحوث الخاصة برفع كفاءة استخدام المياه وأنظمة الري الحديث بالأراضي الصحراوية.

 

Dr.Radwa
Egypt Air