السبت 27 ابريل 2024

للوالدين.. أهم 4 مخاوف تربوية وما يمكنكم فعله حيالها

مخاوف تربوية

سيدتي3-11-2023 | 10:13

فاطمة الحسيني

يشعر بعض الآباء والأمهات بالكثير من المخاوف والضغوطات، فيما يتعلق بتربية أطفالهم، خوفاً من عدم قدرتهم على التصرف حيالها، ولذلك نوضح في السطور التالية أهم تلك المخاوف، وطرق التصرف بها، وفقاً لما نشر على موقع "baby center"....

  • الخوف من عدم حصول طفلهم على حقه في التعليم والفرص التي يحتاجها لتحقيق إمكانياته، من المنطقي أن يشعر الآباء بالقلق بشأن أطفالهم وكيف سيكون أداؤهم في عالم تتزايد فيه المنافسة، ولكن هذا لا يعني أنه يجب عليهم الذعر والقلق، بل من الممكن تزويد أبنائهم ببعض المهارات البسيطة وفقاً لأعمارهم، وزيادتها تدريجياً، كي يكون لديهم القدرة على التعليم المستمر والوعي.
  • يعتقد الآباء أنه ينبغي عليهم القيام بكل شيء من أجل أطفالهم، و تحفيزهم، وإبقائهم مستمتعين باستمرار، وفعل كل شيء من أجلهم حتى لا يضطروا إلى تحمل أي إحباط، مما يجعلهم يشعرون بالقلق  والخوف في حال لم يتمكنوا من توفير ذلك لأبنائهم، ولذلك لابد من خفض سقف التوقعات لدى الوالدين، وترك الصغار يعتمدون على أنفسهم ويقومون بأشياء كثيرة دونهم.
  • الخوف من قيام الغرباء بإيذاء أبنائهم، حيث تعد حماية الطفل هي واحدة من غرائز الأبوة والأمومة الأساسية، ولذلك على الوالدين أن يقوموا بذلك بشكل طبيعي، عن طريق البقاء على تواصل مع طفلهم قدر الإمكان، والحفاظ على علاقة وثيقة وداعمة حتى يشعر طفلك بالراحة عند ثقته بك في حالة حدوث أي شيء، وتشجيعهم على طلب المساعدة منك أو من البالغين الآخرين إذا شعر في أي وقت بالخطر.
  • الخوف من معاناة الطفل بسبب الوزن مثل السمنة أو فقدان الشهية، ولذلك لابد من الحفاظ على نظام غذائي صحي ونمط حياة نشط، ومساعدة أطفالك على تطوير علاقة صحية مع الطعام، والحد من الحلويات، والأطعمة الدهنية والمصنعة.
Dr.Randa
Dr.Radwa