الأحد 5 مايو 2024

روسيا تحذر من عواقب تحويل بحر البلطيق إلى بحر داخلي لحلف الناتو

ألكسندر جروشكو

عرب وعالم3-11-2023 | 12:31

دار الهلال

حذر نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر جروشكو اليوم /الجمعة/ حلف شمال الأطلسي (ناتو) من عواقب المحاولات التي تهدف لتحويل بحر البلطيق إلى بحر داخلي للحلف.

وقال جروشكو ـ في تصريح على هامش الدورة الـ16 لمنتدى "فيرونا" الاقتصادي الأوراسي في سمرقند بجمهورية أوزبكستان وفقا لقناة (روسيا اليوم) الإخبارية ـ إن "بحر البلطيق لن يتحول أبدا إلى بحر داخلي لحلف (الناتو)"، مضيفا: "أعتقد أن الأشخاص المنوط بهم اتخاذ القرارات والاستراتيجيين العسكريين في الناتو يفهمون جيدا أن إغلاق بحر البلطيق أمام روسيا يعني إغلاق بحر البلطيق أمام الجميع". 

وأكد جروشكو استحالة تحقيق آمال وطموحات حلف الناتو إزاء بحر البلطيق، قائلا إن "من يحاول تحقيق هذه الأحلام بأفعال عملية، عليه أن يدرك كل العواقب السلبية التي يمكن أن تؤدي إليها".

كان رئيس لاتفيا إدجار رينكيفيتش قد أكد، في وقت سابق، أنه إذا ثبتت مسؤولية روسيا في التحقيق المتعلق بالأضرار التي لحقت بخط أنابيب غاز "بلت كونيكتور"، فيجب على حلف شمال الأطلنطي (الناتو) أن يقرر إغلاق بحر البلطيق أمام السفن.

وفي الآونة الأخيرة، تعرض خط أنابيب الغاز الموصل لبحر البلطيق وكابل الاتصالات الذي يربط بين وإستونيا وفنلندا لأضرار في بحر البلطيق، كما ظهرت أنباء لاحقاً عن تعرض كابل اتصال بين السويد وإستونيا لأضرار أيضاً.