الإثنين 29 ابريل 2024

دبلوماسي روسي: سعيدون برغبة أوزبكستان بتعزيز التعاون داخل «الاقتصادي الأوراسي»

نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر جروشكو

عرب وعالم3-11-2023 | 19:10

دار الهلال

أعرب نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر جروشكو، اليوم الجمعة عن سعادة بلاده برغبة أوزبكستان في تعزيز التعاون داخل الاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

وقال المسئول الروسي -خلال مشاركته في المنتدى الاقتصادي الأوراسي بمدينة فيرونا الإيطالية- "إننا سعداء للغاية بتزايد الاهتمام بالتكامل الأوراسي في طشقند، على أرض أوزبكستان. وهذا ما يؤكده حصول جمهورية أوزبكستان على صفة دولة مراقب لدى الاتحاد الاقتصادي الأوراسي في عام 2020".. بحسب ما أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية. 

وأضاف "هذا سيمكن أصدقاءنا الأوزبكيين من التعمق أكثر في قضايا الاتحاد. ونحن نرحب ونقدر بشدة هذا الشعور بتعاون أوثق داخل الاتحاد الاقتصادي الأوراسي".

وأشار جروشكو إلى أن روسيا تركز على تطوير العلاقات متعددة الأطراف مع دول رابطة الدول المستقلة.. وشدد على أن أهم الأمور هنا هي "توسيع الاتجاه التجاري والاقتصادي لنشاط الكومنولث، والحفاظ على مناخ الاستثمار المريح، وتعزيز السيادة التكنولوجية". 

وتابع: "إننا ننطلق بقوة من حقيقة أن هناك ترابطًا بين اقتصادات الدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة والاتحاد الاقتصادي الأوراسي، ومن المهم مزامنة هذا القرار على المستوى الوطني الأوراسي بغرض دعم التنمية المستدامة لهذه الاتحادات الإقليمية التكاملية".

Dr.Randa
Dr.Radwa