السبت 4 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 5 نوفمبر.. ميلاد الأميرة فوزية ووفاة حسن عابدين

حسن عابدين

تحقيقات5-11-2023 | 09:06

أماني محمد

يوافق اليوم 5 نوفمبر، ذكرى ميلاد الأميرة فوزية ابنة الملك فؤاد، كما تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة معالي زايد، من أبرز نجمات الفن في مصر كما يوافق اليوم ذكرى وفاة حسن عابدين نجم التلفزيون والمسرح.

 

ميلاد الأميرة فوزية

1921 - الأميرة فوزية، ابنه ملك مصر فؤاد الأول وزوجة شاه إيران محمد رضا بهلوي السابقة، حيث تمت خطبة الأميرة فوزية ومحمد رضا بهلوي في مايو 1938، ثم تزوجا في قصر عابدين في القاهرة في 15 مارس 1939، لكنهما فيما بعد انفصلا في إيران في 17 نوفمبر 1948، وعادت إلى مصر وعاشت بها حتى بعد ثورة 1952، وتوفيت في 2 يوليه 2013 في سن 91.

 

ميلاد معالي زايد

1953 - معالي زايد، الفنانة القديرة، قدمت أكثر من 19 فيلماً، حصلت عام 1987 على جائزة أحسن ممثلة عن دورها في فيلم "السادة الرجال" من جمعية الفيلم، من أبرز أعمالها أيضا الشقة من حق الزوجة وقضية عم أحمد والبيضة والحجر وكتيبة الإعدام وفي الدراما من أبرز أعمالها دموع في عيون وقحة وحضرة المتهم أبي وموجة حارة، وتوفىت في 10 نوفمبر 2014 بمرض السرطان.

 

القوات الفرنسية والبريطانية تحتل مدينتي بورسعيد وبور فؤاد

1956 - القوات الفرنسية والبريطانية تحتل مدينتي بورسعيد وبور فؤاد وذلك أثناء العدوان الثلاثي على مصر، والذي ظل مستمرا حتى 7 نوفمبر 1956 حيث توقف القتال وانتهى العدوان بالفشل في ظل تماسك الجبهة الداخلية المصرية وصمود مدن القناة حيث توقف القتال في 7 نوفمبر، وفي 19 ديسمبر 1956 أنزل العلم البريطاني من فوق مبنى هيئة قناة السويس ببورسعيد والذي كانت قوات العدوان تتخذه مقراً للقيادة، وفي 22 ديسمبر 1956 غادر آخر جندي من القوات البريطانية والفرنسية الأراضي المصرية، وفي 23 ديسمبر 1956 تسلمت السلطات المصرية مدينة بورسعيد، وهو التاريخ الذي اتخذته المدينة عيدًا قوميًا لها "عيد النصر".

 

الإطاحة بالمشير عبد الله السلال

1967 - انقلاب في الجمهورية العربية اليمنية يطيح بالمشير عبد الله السلال أثناء زيارته لبغداد، وتشكيل مجلس رئاسي من ثلاثة أمناء هم عبد الرحمن الأرياني ومحمد علي عثمان وأحمد محمد نعمان وتشكيل حكومة برئاسة محسن العيني.

 

انتخاب ريتشارد نيكسون

1968 - انتخاب ريتشارد نيكسون رئيسًا للولايات المتحدة، وكان نيكسون هو رئيس الولايات المتحدة الأمريكية السابع والثلاثون (1969–1974).

 

إعلان أردنية المملكة

1974 - خطاب لملك الأردن الحسين بن طلال يعلن فيه أردنة المملكة، ويؤكد أن تعديلات ستدخل على الدستور والمؤسسات، وإن الضفة الغربية لم تعد ضمن السيادة الأردنية.

 

النواب اللبناني يصدق على اتفاق الطائف

1989 - مجلس النواب اللبناني يصدق على اتفاق الطائف والذي وقعته الأطراف اللبنانية لإنهاء الحرب الأهلية، وفي نفس الجلسة انتخب النائب رينيه معوض رئيسًا للجمهورية بعد شغور منصب الرئيس منذ نهاية ولاية الرئيس أمين الجميل قبل سنة وشهرين تقريبًا.

 

وفاة حسن عابدين

1989 - حسن عابدين، ممثل القدير، مثل أدواراً مميزة في السينما والمسرح إلى أن أصبح ممثلاً تليفزيونياً، قام ببطولة العشرات من المسلسلات التليفزيونية الناجحة في وقتها ومن بينها مسلسل الشهير أهلا بالسكان، ومن أبرز أدواره دوره في مسرحية عش المجانين ودوره في مسرحية علي الرصيف، وتوفي عن عمر يناهز 58 سنة.

 

فوز باراك أوباما بالانتخابات الرئاسية

2008 - الإعلان عن فوز مرشح الحزب الديمقراطي باراك أوباما بنسبة كبيرة على منافسه الجمهوري جون ماكين، ليصبح أوباما الرئيس الرابع والأربعون للولايات المتحدة الأمريكية وأول رئيس لها من أصول أفريقية.

 

توقيع اتفاق الرياض

2019 - توقيع اتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية و‌المجلس الانتقالي الجنوبي، الذي يُمهد لعودة مؤسسات الدولة اليمنية إلى عدن، ويضع حدًّا للصدام العسكري بين الطرفين.

Dr.Randa
Dr.Radwa