الأحد 12 مايو 2024

للأمهات.. 5 نصائح لتعزيز نظرة طفلك لسماته الشكلية

ضرورة إدراك الطفل لقيمته

سيدتي5-11-2023 | 00:58

رقية محمد

يعاني بعض الصغار من مشاكل نفسية عديدة، جراء عدم رضائهم على صورتهم كلما نظروا في المرآة ،.. الأمر الذي يؤثر سلباً على مستقبلهم..

 وفي السطور التالية نستعرض مجموعة من النصائح التي تجعل طفلك ينظر بصورة ايجابية لمظهره وفقاً لما ذكره خبراء علم النفس من خلال موقع " hindustan times "، وإليكِ أهمها:

1ـ  كوني قدوة له :

يكتسب الأطفال الأفكار والمعتقدات من خلال الأشخاص البالغين حولهم ، لذلك عليكِ أن تكوني قدوة من خلال الشعور بالرضا تجاه جسدك أولاً ثم أظهري ذلك أمامه.

2ـ التركيز علي الصحة وليس الشكل :

لا تجعلي علاقة طفلك بالطعام وممارسة الرياضة تتمحور حول الوزن والشكل فقط ، بل يجب التأكيد علي الجوانب الإيجابية الأخرى للطعام والنشاط البدني مثل البقاء في صحة جيدة، وارتفاع مستوي التركيز، وزيادة اللياقة البدنية.

3ـ أدراك تأثير وسائل التواصل الاجتماعي :

يمكن أن يؤدي التعرض المستمر لمعايير الجمال الغير واقعية والمزيفة من خلال الصور والفيديوهات عبر منصات التواصل الاجتماعي إلى عدم الرضا العميق عن المظهر والجسد، لذلك عليكِ أن تتحدثي مع طفلك عن هذا الأمر، حيث تساعد المناقشة الصحية والتواصل الجيد على تقليل الآثار السلبية التي تبثها وسائل التكنولوجيا الحديثة.

4ـ  أن يدرك الطفل قيمة ذاته :

لابد أن يدرك جميع الأطفال أنهم أكثر من جسد ، وهذه رسالة قوية لابد لكل أم أن تقوم بها ، وذلك من خلال التركيز علي السمات الغير جسدية مثل الذكاء والشجاعة والاحترام واللطف في التعامل.

5ـ مراقبة الألفاظ المستخدمة :

تجنبي استخدام الصفات الشكلية بأسلوب سيء ، أو الألفاظ التي تسلط الضوء علي العيوب الجسدية أمام طفلك، لأن ذلك يعزز الشعور بعدم الثقة وعدم الأمان داخلة .

Dr.Radwa
Egypt Air