السبت 4 مايو 2024

للنساء.. 6 نصائح للتعامل مع الزوج المستبد

الزوج المستبد والمتعجرف

سيدتي5-11-2023 | 10:12

فاطمة الحسيني

تجد بعض النساء أن العيش مع زوج متعجرف ومستبد، يعد من أكثر الأمور قسوة وظلم في الحياة الأسرية، حيث يتمتع ذلك الرجل بصفات بغيضة تزيد من غلق جميع أبواب التفاهم والانسجام بين الطرفين، ولكن هناك بعض النصائح التي قد تساعد في السيطرة على هذا السلوك السلبي وجعل شريك الحياة أكثر تواضعاً وطيبة، وذلك من خلال إتباع تلك النصائح النفسية التي نشرت على موقع "psychology today".

  • يجب أن لا تستلم المرأة لأوامره، وتخشى من التعبير عن وجهة نظرها خوفاً من رد فعله، بل لا تنتظر وتتحدث بكل صراحة وجدية عن جميع ما يؤلمها ويشعرها بالضغط النفسي والعصبي، الناتج عن تصرفات ذلك الزوج المستبد.
  • عليك أن تبذلي جهدًا في التغاضي عن سلبياته، أو تناسيها، تجاهليها، وصغريها، وأن تلاحظي كل ما هو إيجابي عنه، حتى ولو كانت أمورا صغيرة وبسيطة، وتقومي بتعظيمها وتجسميها وتضخميها، لأنها أمور قد تساعدك في تغيير سلوكه عن طريق تحدثك معه عن أفعاله الايجابية.
  • تجنبي النقاش الطويل مع الزوج المستبد، لأنه بطبعه يلجأ لكثرة الجدل وإطالة الحوار لمحاولة تبرير موقفه والاستمرار فى ممارسة الاستبداد ضدك.
  • يجب أن تستثمري وقتك بصورة جيدة، من خلال قيامك بالواجبات الزوجية، والمنزلية، وأن تنخرطي في أنشطة ثقافية واجتماعية، هذا كله يفيدك كثيرًا، ويجعلك تكونين أكثر اقتدارًا في أن تدعمي العلاقة الإيجابية مع زوجك، وذلك من خلال تذكر إيجابياته، وأن تجدي له العذر فيما يخص سلبياته.
  • من المهم الانتباه إلى الأكل والنوم والصحة النفسية والعقلية والحفاظ على قوتك، وأن تتحلي بالهدوء والثبات على الموقف، لأن الشخصية المستبدة والمتسلطة قد تدفعك  إلى قول ما لا ترغبي في قوله، لذلك ما عليك سوى أخذ نفس عميق، ومحاولة تذكير نفسك أن ما يقوله عنك غير صحيح، وعندما تهدئي يمكنك الحديث معه ومعاتبته.
  • على الزوجة توضيح عواقب سلوك زوجها المستبد بشكل مستمر، ومدى تهديد تلك الصفة على علاقتهما الأسرية، وفي حالة عدم تراجعه عن ذلك، لابد من تصعيد الموقف واللجوء إلي أحد أفراد أسرته للحديث معه، أو الذهاب لمختص نفسي كي يستطيع الحكم بينكما.
Dr.Randa
Dr.Radwa