الإثنين 20 مايو 2024

غضب شعبي يجتاح العالم بسبب العدوان على غزة.. ومطالب بوقف فوري لإطلاق النار

تضامن عالمي مع غزة

تحقيقات5-11-2023 | 13:24

محمود غانم

في ظل سلسلة الجرائم المتواصلة من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي في حق المدنيين العزل من سكان قطاع غزة، وفي ظل ما يلاحق جيش الاحتلال الإسرائيلي من ارتكاب جرائم حرب، تصاعدت موجة الاستياء لدى الرأي العام العالمي ضد ممارسات جيش الإحتلال، وخرجت المظاهرات في عدد من العواصم العالمية للمطالبة بوقف العدوان.

 

العالم يغلي 

 

خرج الآلاف في مظاهرة حاشدة بالعاصمة الأميركية واشنطن للمطالبة بوقف الحرب الإسرائيلية على غزة، منددين بالسياسات الداعمة لإسرائيل وبدور الرئيس جو بايدن الذي وصفه متظاهرون بأنه "شريك في الإبادة".

 

وسار المتظاهرون في شوارع واشنطن ملوحين بالأعلام الفلسطينية، ورددوا هتافات من بينها "بايدن، بايدن لا يمكنك الاختباء، لقد اشتركت في الإبادة"، ثم تجمعوا عند ساحة الحرية على بعد خطوات من البيت الأبيض.

 

وفي ألمانيا، وبرغم من القيود الشديدة التي تفرضها، تظاهر الآلاف في العاصمة برلين، أمس السبت، تضامناً مع أهل غزة في ظل مرور ما يقارب شهراً على بدء العدوان، وطالب المتظاهرون بإيقاف سلسلة الجرائم التي يقوم بها جيش الإحتلال الإسرائيلي في حق أهالي القطاع، ورفعت لافتات كتب عليها "أنقذوا غزة" و"أوقفوا الإبادة" و"أوقفوا إطلاق النار".

 

وفي فرنسا، احتشد المئات في باريس للمطالبة بفرض وقف فوري لإطلاق النار في غزة وللتنديد بجرائم الاحتلال الإسرائيلي المستمرة ضد سكان القطاع، وفي الجارة أسبانيا خرجت مظاهرة حاشدة بمدينة فالنسيا دعمًا للقضية الفلسطينية، وتنديداً بمجازر الاحتلال في قطاع غزة.

 

وفي بريطانيا، خرجت مظاهرات في عدد من المدن للمطالبة بالوقف الفوري للعدوان على غزة ومنددين بجرائم الإحتلال الإسرائيلي على القطاع.

 

 

 

وفي إسكتلندا خرجت مظاهرة حاشدة في الشوارع وداخل محطة القطارات للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة.

 

وفي العاصمة النمساوية فيينا، خرج متظاهرون للشوارع مطالبين بوقف إطلاق النار وأكدوا دعمهم للفلسطينيين، وقد ندد المتظاهرون بالمجازر الإسرائيلية المستمرة في قطاع غزة.

 

كذلك، شهدت مدينة ميلانو الإيطالية مظاهرة حاشدة رفضا للعدوان الإسرائيلي على غزة ومطالبة بوقف إطلاق النار.

 

 

 

 

وفي هذا الصعيد، شهدت العاصمة الإندونيسية جاكرتا مظاهرات حاشدة، ورفع المشاركون في المظاهرة التي دعا إليها تحالف الشعب الإندونيسي لنصرة فلسطين، شعارات تطالب بفك الحصار عن قطاع غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية ووقف الحرب.

وشارك في المظاهرة وزراء في الحكومة وقادة أحزاب وبرلمانيون وقادة منظمات إسلامية إندونيسية، وقدّر المنظمون عدد المشاركين في المظاهرة بنحو مليون ونصف مليون شخص.

 

في سياق متصل، احتشد إسرائيليون، في عاصمة الكيان للمطالبة بالإفراج عن المحتجزين لدى حماس، وقد اندلعت صدامات بين متظاهرين والشرطة الإسرائيلية، أمام مقر إقامة نتنياهو في القدس الغربية.

 

 

ودخل العدوان الإسرائيلي على غزة اليوم 30، ويواصل جيش الإحتلال الإسرائيلي تكثيف غاراته على قطاع غزة مستهدفاً الأحياء السكنية والمنازل المدنية، مرتكباً جرائمه في حق المدنيين العزل.