الثلاثاء 30 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 6 نوفمبر.. القبض على غاندي وميلاد أحمد تيمور باشا

العدوان الثلاثي

تحقيقات6-11-2023 | 09:07

يوافق اليوم 6 نوفمبر ذكرى انتهاء العمليات العسكرية على مصر التي نفذتها القوات الفرنسية والإنجليزية والإسرائيلية خلال العدوان الثلاثي، كما يوافق اليوم ذكرى ميلاد أحمد تيمور باشا الأديب المصري البارز والذي تعد مؤلفاته أهم مصادر التعرف على التراث العربي.

 

انتخاب أبراهام لينكون رئيسًا للولايات المتحدة

1860 - انتخاب أبراهام لينكون رئيسًا للولايات المتحدة، كان الرئيس السادس عشر للولايات المتحدة الأمريكية في الفترة ما بين 1861م إلى 1865م واستطاع إعادة الولايات التي انفصلت عن الاتحاد بقوة السلاح، والقضاء على الحرب الأهلية الأمريكية.

 

ميلاد أحمد تيمور باشا

1871 - أحمد تيمور باشا، أديب مصري بارز، وأخته الشاعرة المثقفة عائشة التيمورية وهي رائدة من رائدات الحركة النسوية في الوطن العربي، لا تزال مؤلفات تيمور واحدة من أهم مصادر التعرف على التراث العربي بعد أكثر من قرن على كتابتها، ومنها "الخزانة التيمورية"، التي وصلت للعامة بفضل لجنة نشر مؤلفاته، التي تشكلت عقب وفاته، وعُرفت بـ"لجنة نشر المؤلفات التيمورية".

القبض على غاندي

1913 - القبض على مهاتما غاندي بينما كان يقود مسيرة عمال المناجم الهنود في جنوب أفريقيا، حيث كان غاندي الزعيم الروحى للهند خلال حركة استقلالها، ورائد مقاومة الاستبداد، من خلال العصيان المدنى الشامل

 

أيرلندا دولة حرة

1922 - ملك المملكة المتحدة جورج الخامس يعلن أيرلندا دولة حرة في إطار الكومنولث البريطاني وليست جمهورية مستقلة وبدون شطرها شمالي.

 

 

وقف العمليات العسكرية في العدوان الثلاثي

1956 - فرنسا والمملكة المتحدة وإسرائيل يوافقون على وقف عملياتهم العسكرية على مصر والتي عرفت باسم العدوان الثلاثي، وتوقف إطلاق النار في 7 نوفمبر.

 

ميلاد خالد سليم

1975 - خالد سليم، مغني وممثل ونجح خلال السنوات الماضية في كسب جماهيرية كبيرة على مستوى الشباب، كان أول ألبوم له هو ألبوم عالم تاني في عام 2000 ثم ألبوم السلم والتعبان، وتوالت أعماله الفنية بين الغناء والسينما والدراما، واكتسب جماهيرية.

 

فرض الأحكام العرفية في إيران

1978 - شاه إيران محمد رضا بهلوي يعلن فرض الأحكام العرفية في البلاد من أجل التصدي للاضطرابات الشعبية التي انتشرت في كل أنحاء إيران احتجاجًا على فساد الحكم واستجابه لدعوة الخميني إلى الثورة على الحكم.

Dr.Randa
Dr.Radwa