الإثنين 29 ابريل 2024

للأمهات.. دليلك لتربية أبناء مترابطين مع بعضهم

تربية أبناء تربطهم المحبة

سيدتي7-11-2023 | 00:27

رقية محمد

تسعي كل أم لتربية أبناء يحبون بعضهم البعض، ويتشاركون معاً في الأمور الحياتية المختلفة ، فبناء الروابط الأخوية شيء ضروري لاستقرار أي أسرة.

 وفي السطور التالية نستعرض بعض النصائح التي تساعدك علي تربية أبناء بينهم روابط عاطفية ونفسية ، وذلك وفقاً لما ذكره المتخصصون من خلال موقع " the time of india " ، وهي كالتالي :

- تشجيعهم علي المشاركة والاحترام :

لابد أن يتعلم كل طفل أهمية المشاركة والعمل معاً، سواء كان ذلك في الأمور الترفيهية أو تحمل المسؤولية تجاه بعض الأشياء، ما يؤدي إلى تنمية الحب والرعاية بين الأخوات، فضلاً عن أهمية تعلم الأطفال احترام احتياجات ورغبات بعضهم.

- تشجيعهم علي التواصل معاً :

من الضروري توفير مساحة شخصية لأطفالك لكي يعبرون عن أفكارهم ومشاعرهم الخاصة سوياً، لابد أن يكون لديهم أسرار لا يعرفها أحد غيرهم، فسوف يعمل ذلك علي تقليل الفجوة بينهم، ويجعلهم يشعرون بالأمان تجاه بعضهم.

- تحقيق المساواة بينهم :

لابد أن تتعرفي علي شخصية كل طفل لديكِ وما يميزه عن الآخرين، والعمل دائماً علي تكوين بيئة أسرية تقدر الاختلافات بين الأخوات، ولكن في حالة تقدير طفل واحد فقط دون الآخرين سوف يؤدي ذلك للتنافس مع أخواته، ما يولد الغيرة وانعدام الأمان بينهم.

- كوني قدوة لهم :

غالباً ما يقلد الأطفال سلوك والديهم، ولذلك فمن الممكن أن يكتسب الطفل بعض العادات التي تمارسيها مع أحدي أخواتك مثل الحديث معاً لفترات طويلة، أو الخروج في نزهة معاً، مما ينعكس بالإيجاب علي علاقة أطفالك يبعضهم.  

- تعزيز العمل الجماعي :

قومي بتشجيع أطفالك علي العمل معاً في الأنشطة التي تطلب المساعدة مثل حل الألغاز، أو ممارسة بعض الرياضات الجماعية ، كما لابد أن يساعد كلا منهم الأخر في المذاكرة والتحضير للامتحانات والعمل المدرسي.

- تدريبهم علي حل المشكلات :

الخلافات بين الأخوة هو أمر طبيعي خلال الفترات العمرية المختلفة، فلابد أن يتعلم أطفالك مهارة حل المشكلات والخلافات من خلال المناقشة، مع ضرورة أن يتعلم كل طرف منهم من أخطاءة ويتحمل نتيجة أفعالة، هذا سيجعل علاقتهم أقوي مع مرور الوقت.

Dr.Randa
Dr.Radwa