الثلاثاء 14 مايو 2024

الصحة تجدد التحذير من حقنة البرد.. تحتوي على 3 مكونات تسبب مضاعفات خطيرة

حقنة البرد

تحقيقات7-11-2023 | 11:59

أماني محمد

جددت وزارة الصحة تحذيرها من حقنة البرد التي يلجأ إليها بعض المواطنين لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا، والتي تنتشر في فترة الخريف والشتاء بشكل كبير، موضحة أن حقنة البرد تسبب أضرارا ومضاعفات صحية خطيرة تهدد الصحة.

 

حقنة البرد

وأكدت وزارة الصحة أن استخدام حقنة البرد التي تسمى بالخلطة السحرية لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا، لأنها قد تعرض الشخص لمشاكل صحية كثيرة، ونصحت بضرورة استشارة الطبيب أولًا قبل استعمال أي دواء.

وأضافت أن تلك الخلطة تحتوي على مضاد حيوي، والمضادات الحيوية لا تعالج نزلات البرد كونها عدوى فيروسية وإنما تستخدم لعلاج العدوى البكتيرية والإفراط في استخدامها يجعل الجسم مقاوم لها على المدى البعيد.

وأشارت إلى أنها تحتوي على الكورتيزون الذي يؤدي الإفراط في استخدامه إلى ضعف المناعة وله أضرار كثيرة على مرضى السكر وارتفاع ضغط الدم.

وأضافت وزارة الصحة أن حقنة البرد تحتوي أيضا على مسكنات الآلام وخوافض الحرارة، والاستخدام الزائد للمسكنات وخوافض الحرارة يسبب مشاكل صحية لمرضى الكبد والقلب والسكر والربو كما أن الإفراط في تناولهم يسبب قرحة في المعدة واختلال في وظائف الكلى.

 

الفرق بين البرد والإنفلونزا

وأوضحت وزارة الصحة والسكان في وقت سابق أهم الفروق بين نزلات البرد والإنفلونزا الموسمية والتوصية بتلقي لقاح الإنفلونزا، حيث أكدت أن الإنفلونزا ونزلات البرد، مرضان مختلفان ولكل منهما أسباب مختلفة للعدوي، أعراضهما متشابهة ويصعب علي الشخص العادي التفريق بينهما، لذا ينصح باللجوء للطبيب المختص، في حالة اشتداد العدوي.

وأوصت الصحة بعدم تناول أي أدوية بدون تشخيص من الطبيب أولا وفحص المريض و تخصيص الدواء المناسب للحالة ، لتفادي أي آثار جانبية جراء تناول دواء غير مناسب للحالة وخاصة المضادات الحيوية، مشيرة إلى أنه يوصي بتلقي لقاح الإنفلونزا الموسمية والمتوفر في فروع المصل واللقاح والعديد من الصيدليات.

وأوضحت هيئة الدواء المصرية أنه يوصي الأطباء أن يحصل الطفل على لقاح الإنفلونزا بدءًا من عمر ٦ أشهر.، مضيفة أنه قد يحتاج بعض الأطفال من عمر ٦ أشهر، وحتى ٨ سنوات إلى جرعتين في حالة أخذ اللقاح لأول مرة، وأيضًا الأشخاص الذين سبق لهم الحصول على جرعة واحدة فقط، على أن يفصل بين الجرعتين بأربعة أسابيع على الأقل؛ وذلك للحصول على حماية أفضل.​

وأشارت إلى إذا كان الطفل عمره أكثر من 9 سنوات، أو تلقى سابقًا جرعتين من لقاح الإنفلونزا في السنوات السابقة؛ فإنه يحتاج إلى جرعة واحدة فقط من لقاح الإنفلونزا هذا الموسم.​

تنصح  هيئة الدواء المصرية بالرجوع إلى مقدم الرعاية المختص قبل أخذ لقاح الإنفلونزا للتأكد من أن الطفل غير مصاب بأي حالة مرضية، مثل الربو أو الحساسية، نتيجة لحصوله على اللقاح أو وجود أي موانع لاستخدامه.

Dr.Radwa
Egypt Air