الثلاثاء 30 ابريل 2024

بعد مد المبادرة 3 أشهر.. 9 تسهيلات لاستيراد سيارات المصريين بالخارج

مبادرة سيارات المصريين بالخارج

تحقيقات7-11-2023 | 14:19

أماني محمد

تواصل وزارة المالية طرح مبادرة تسهيل استيراد سيارات المصريين بالخارج، بعد مدها لمدة 3 أشهر، بناءا على طلب المصريين بالخارج، حيث تقدم المالية تسهيلات للاستيراد لتمكن المواطنين بالخارج من الاستفادة من المبادرة.

 

تسهيلات استيراد سيارات المصريين بالخارج

وتشمل التسهيلات التي تتيحها وزارة المالية لتمكن المصريين بالخارج من استيراد السيارات، ما يلي:

  • تسريع إجراءات إصدار الموافقات الاستيرادية لسيارات المصريين بالخارج.
  • سريان الضريبة الجمركية المخفضة طوال فترة صلاحية الموافقة الاستيرادية حتى 5 سنوات.
  • يجوز للمصريين بالخارج اختيار أية سيارة واستبدالها في أي وقت خلال 5 سنوات.
  • تشكيل لجنة دائمة المنافذ الجمركية لتذليل أية عقبات وضمان تيسير الإفراج الجمركي.
  • تحديث قوائم السيارات وفقًا لسنة الصنع في يناير من كل عام.
  • تخصيص الخط الساخن 15460 لتلقي الاتصالات الدولية والرد على استفسارات المصريين بالخارج.
  • الاعتماد على سنة الصنع في تحديد المبالغ المطلوب تحويلها في الوديعة البنكية.
  • سداد ودائع المصريين بالخارج في المواعيد المقررة بسعر الصرف وقت الاستحقاق.
  • من يريد سحب الوديعة والخروج من المبادرة بعد سنة من تاريخ الموافقة الاستيرادية يتقدم بطلب عبر المنصة الإلكترونية ويحصل عليها بسعر الصرف وقت الاسترداد خلال 3 أشهر.

 

مبادرة سيارات المصريين بالخارج

وكان قد أعيد فتح باب التسجيل في مبادرة سيارات المصريين بالخارج من 30 أكتوبر الماضي، وحتى 30 يناير المقبل، حيث يعد هذا التاريخ هو موعد انتهاء التسجيل في المبادرة ، بعد موافقة مجلس النواب على القانون الجديد والذي يستمر تطبيقه لمدة  3 أشهر.

وفي تصريحات له اليوم، أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج شهدت إقبالًا كبيرًا، خلال الأسبوع الأول بعد مدها لثلاثة أشهر تنتهي 30 يناير المقبل، حيث سجل نحو 100 ألف مواطن من المقيمين بالخارج طلباتهم إلكترونيًا؛ للانضمام لهذه المبادرة، موضحًا أننا حريصون على تقديم كل التسهيلات الجمركية؛ لتوسيع قاعدة المستفيدين بهذه المبادرة من المواطنين المقيمين بالخارج.

وبدأ التطبيق الإلكتروني للمبادرة في تلقي طلبات التسجيل عبر خطوات سهلة بفتح حساب إلكتروني على المنصة الرقمية، وتسجيل البيانات ورفع المستندات، ويتم إخطار المتقدمين بالرسوم المستحقة تلقائيًا.

وتسري التيسيرات المقررة للمصريين المقيمين بالخارج على الاستيراد من المناطق الحرة داخل مصر، وتخضع لنفس الإجراءات المقررة لاستيراد سيارة من الخارج، وتوفر المنصة الإلكترونية إمكانية اختيار إحدى المناطق الحرة داخل مصر كجهة وارد على أن يتم تحويل المبلغ النقدي المستحق لقيمة السيارة بحساب البائع من الخارج بالعملة الأجنبية، كما يحق لأكثر من فرد بالأسرة الواحدة الاستفادة من التيسيرات الجديدة لاستيراد السيارات، طالما توفرت الشروط المقررة.

وأكدت المالية أنه في حالة صعوبة فتح حساب بنكي أو إجراء التحويل النقدي في أي دولة يجوز بعد استصدار شهادة موثقة من وزارة الخارجية، التحويل من حسابه البنكي بأي بلد آخر، إلى مصر.

وشددت على أنه لن يتم إصدار موافقة استيرادية عند تدبير المبلغ النقدي المستحق للوديعة البنكية المراد تحويلها من داخل مصر.

Dr.Randa
Dr.Radwa