الإثنين 13 مايو 2024

«معلومات الوزراء» يصدر عددًا جديدًا من إصداره «قراءة تحليلية لأهم مقالات الصحف العالمية خلال الأسبوع»

العدد الجديد

أخبار8-11-2023 | 11:14

حسن محمود

أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء عددًا جديدًا من إصدارة "قراءة تحليلية لأهم المقالات المنشورة بالصحف العالمية خلال الأسبوع"، ويتناول بالتحليل أبرز الأحداث والقضايا على مدار الأسبوع المنتهي في 16 أكتوبر 2023، والتي جاءت على النحو الآتي:


- أشار تقرير "صندوق النقد الدولي" إلى أن الاقتصاد يستمر في التعافي من جائحة "كوفيد 19" والأزمة الروسية الأوكرانية وأزمة تكاليف المعيشة، لكن على الرغم من تراجع وتيرة الحرب وأسواق الطاقة والغذاء والتشديد النقدي غير المسبوق لمكافحة التضخم المرتفع منذ عقود، فقد تباطأ النشاط الاقتصادي حيث لا يزال النمو بطيئًا ومتفاوتًا.


- دفع ارتفاع معدلات التضخم، بنك إنجلترا، إلى رفع سعر الفائدة الرسمي من 0.1% إلى 5.25% مع رفع معدلات الفائدة على القروض العقارية، وهذا بدوره أدى إلى تثبيط الطلب في سوق الإسكان والعقارات، حيث انخفضت أسعار المنازل في المملكة المتحدة بنسبة متواضعة بلغت 2.8% بالقيمة الأسمية منذ ذروتها في مارس 2022، وبنسبة 13.4% بالقيمة الحقيقية، وفقًا لتحليل مؤشر أسعار المنازل من قبل الوكيل العقاري سافيلز.


- تباطأ معدل الانخفاض في صادرات الصين بشكل أكبر في سبتمبر 2023؛ مما زاد من التفاؤل الحذر بشأن استقرار بعض قطاعات ثاني أكبر اقتصاد في العالم.


- اتسعت الفجوة بين الإنفاق والإيرادات للحكومة الفيدرالية الأمريكية للعام المالي 2023، الذي انتهى في 30 سبتمبر، لتبلغ 1.7 تريليون دولار، حسبما توقع مكتب الميزانية بالكونجرس، وسيكون ذلك بمثابة زيادة بنحو 300 مليار دولار في العجز مقارنًة بالسنة المالية 2022.


- قال "صندوق النقد الدولي"، إن النمو الاقتصادي في إفريقيا جنوب الصحراء سينكمش في 2023، وذلك للعام الثاني على التوالي، قبل أن ينتعش مجددًا في 2024.

Dr.Radwa
Egypt Air