الإثنين 13 مايو 2024

للنساء.. 8 علامات تدل على إفراط تناولك للسكريات

إدمان تناول الحلوى

سيدتي9-11-2023 | 01:21

رقية محمد

تقدم كثير من النساء على تناول الحلويات كأحد العلاجات الفعالة في تحسين حالتهن المزاجية، لكن هل تعلمين أن حبك للحلويات قد يصل أحياناً حد الإدمان؟.. الأمر الذي يعرضك لكثير من الأضرار الصحية،..

 وفي السطور التالية نستعرض لكي مجموعة من العلامات التي تدل علي تناولك السكر بكميات أكثر من اللازم وفقاً لما ذكره خبراء التغذية من خلال موقع " eat this , not that " ، وهي كالتالي :

- تشتهي السكر باستمرار :

إذا وجدتي نفسك تشتهين الأطعمة والمشروبات السكرية باستمرار، فقد تكون هذه علامة علي أنك تستهلكين الكثير من السكر، حيث أثبتت الدراسات أن الإفراط في استهلاك السكر قد يصل حد الإدمان، وذلك بسبب سريانه في الدم .

- ارتفاع نسبة السكر في الدم :

عندما تتناولين الأطعمة الغنية بالسكر والخالية من العناصر الغذائية الأخرى مثل الألياف أو البروتين يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع كبير في مؤشر نسبة السكر في الدم، مما يجعلك في رغبة متزايدة من تناول السكر .

- التقلب في مستويات الطاقة لديكِ :

من الأعراض التي قد تدل علي تناولك كمية كبيرة من السكر هي التقلبات في مستويات الطاقة ، فإذا واجهتي تقلبات متكررة في الطاقة مثل الشعور بنشاط كبير ثم الشعور بالخمول والتعب المفاجئ ، فقد يكون ذلك بسبب استهلاكك المفرط للسكر.

- وجود مشاكل في الأسنان :

إذا كنتِ تعانين من مشاكل في الأسنان فقد يكون تناول السكر هو السبب، فقد أثبتت الكثير من الأبحاث العلمية أن استهلاك السكر بكميات كبيرة هو المساهم الرئيسي في تسوس الأسنان وضعفها علي المدى البعيد.

- اكتساب الوزن الزائد :

في معظم الأحيان يؤدي تناول السكريات بكميات مفرطة إلى زيادة في الوزن ، وذلك لأن السكر الزائد ينتج عنه تعطيل عملية الهضم الغذائي داخل الجسم ، ويعطيكِ شعور زائف بالجوع المستمر.. والمحصلة، زيادة وزنك لأن السكر المضاف هو مصدر للسعرات الحرارية الزائدة.

- المعاناة من بعض الألأم المزمنة :

يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من الأطعمة والمشروبات السكرية باستمرار إلى شعورك بألم مزمن، وقد يظهر ذلك في التهاب مفاصل العظام في جميع أنحاء الجسم.

- الشعور بالجوع وعدم الرضا باستمرار :

من المعروف أن الأطعمة السكرية تجعلك تشعرين بالجوع بعد فترات قصيرة من تناولها ، وذلك لأن كميات السكر الزائدة عن حاجة الجسم تداخل مع بعض الهرمونات، مما يؤدي إلى خلل في تنظيم عملية شعورك بالجوع ، ولذلك من المهم ملاحظة مدي شعورك بالشبع بعد تناول الطعام.

- ارتفاع ضغط الدم :

وأخيراً، قد يساهم تناول الكثير من السكر في زيادة مستويات ضغط الدم، وخاصة لدي كبار السن الذين تتراوح أعمرهم بين 65 ـ 80 عاماً.

Dr.Radwa
Egypt Air