الثلاثاء 30 ابريل 2024

المتحف القومي للحضارة ينظم ورشة للاحتفال باليوم العالمي للفن الإسلامي.. الأحد المقبل

المتحف القومي للحضارة

ثقافة10-11-2023 | 12:38

شمس علاء الدين

ينظم المتحف القومي للحضارة على هامش الاحتفال باليوم العالمي للفنون الإسلامية الذي أقرته منظمة اليونسكو يوم 18 من شهر نوفمبر ورشة " التطريز الكوفي"، يومي الأحد 12 والإثنين 13 نوفمبر في تمام الساعة 10:30 صباحًا حتى الــ 1:30ظهرًا.

تحتوي الورشة علي تعليم مبادئ التطريز بالخط الكوفي، والذي يعتبر أقدم نوع من الخط العربي، ويتكون من صيغة معدلة من الحروف النبطية القديمة.

اليوم العالمي للفن الإسلامي هو يوم احتفال عالمي يقام في 18من نوفمبر، أقره المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" في 2019 بعد توصية مجلسها التنفيذي بإقرار الاقتراح الذي تقدمت به البحرين بتخصيص يوم للفن الإسلامي.

دعت هيئة البحرين للثقافة والآثار في سبتمبر 2018 ، منظمة اليونسكو إلى إقرار مبادرتها باعتماد يوم عالمي للفن الإسلامي، من خلال أمسية نظمتها الهيئة في مقر اليونسكو في باريس.

وقامت الهيئة خلال الفعالية بتوزيع كتاب «الإسلام والفنون الجميلة» للكاتب محمد عبد العزيز مرزوق، بعد إعادة تصميم الكتاب ونشره مترجما إلى اللغتين الفرنسية والإنجليزية، متضمنا شرحاً مفصلا عن كيفية تعاطي الإسلام مع الفنون بأشكالها المختلفة، ومبينا التأثير الإيجابي على تطورها وازدهارها، وجاء جهد هيئة البحرين للثقافة والآثار لإقرار هذا اليوم متزامنًا مع احتفال البحرين بالمحرق عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2018م.

Dr.Randa
Dr.Radwa