الإثنين 13 مايو 2024

«الزراعة» تستعرض أنشطة الوزارة خلال أسبوع

وزير الزراعة

أخبار10-11-2023 | 13:01

دار الهلال

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي "الإنفوجراف الأسبوعي" في نسخته رقم ١٦٨، حول حصاد أهم أنشطة الوزارة، خلال الأسبوع الماضي في الفترة من ٣ وحتى ٩ نوفمبر الجاري، وذلك بالتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة، كما أصدر المركز ملخصا بالفيديو، حول أنشطة الوزارة خلال نفس الفترة.

وسلط الانفوجراف الضوء على استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي، لسيندي ماكين المديرة التنفيذية لبرنامج الغذاء العالمي، بحضور السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، حيث تناول اللقاء علاقات التعاون المتميزة والممتدة بين مصر والبرنامج.

كما عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اجتماعا لمتابعة تنفيذ مبادرة خفض أسعار السلع الغذائية، بحضور السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة والداخلية، وهشام آمنة وزير التنمية المحلية، والمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، ورئيس اتحاد الصناعات، ورئيس اتحاد الغرف التجارية، ورئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، ووكيل أول محافظ البنك المركزي، وأمين عام اتحاد الغرف التجارية، ونائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، ورئيس مصلحة الجمارك، ومساعد وزير المالية لشئون المتابعة والجمارك، ومسئولي الوزارات والجهات المعنية.

كما وافق مجلس الوزراء، على إقرار السعر الاسترشادي لتوريد أردب القمح ليكون 1600 جنيه مصري لهذا العام، وذلك في إطار تشجيع المزارعين المصريين وتحفيزهم لزراعة وتوريد هذا المحصول الاستراتيجي.

بينما بحث وزير الزراعة مع الدكتور مسعود جارالله رئيس المجلس التنفيذي للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي، آليات دفع العمل بأنشطة المنظمة الإسلامية لتحقيق الأمن الغذائي للدول الأعضاء، كما بحث مع وزير خارجية فنزويلا إيفان خيل، آفاق التعاون الثنائي الزراعي المشترك بين البلدين في مجال تعزيز الصادرات الزراعية والأمن الغذائي والبحوث التطبيقية.

وعقد القصير لقاء مع وزير المصايد السمكية والموارد المائية بدولة غينيا الاستوائية فرانشيسكو كاتالان، حيث تم خلال اللقاء بحث آفاق التعاون المشترك بين البلدين.

فيما شارك الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي في الاحتفالية التي نظمتها الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية؛ لعرض نجاح مبادرة "ازرع"، تحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي، كما أطلق معهد بحوث التناسليات الحيوانية، بمركز البحوث الزراعية قافلة بيطرية، مجانية لدعم صغار مربي الثروة الحيوانية بمحافظة المنيا، حيث تم فحص وعلاج أكثر من ٤٤٠٠ رأس ماشية مجانا، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة، فضلا عن قافلة أخرى في محافظة أسوان، حيث تم فحص وعلاج أكثر من ٤ آلاف رأس ماشية لصغار المربين.

وأطلقت وزارة الزراعة ١٢ منفذا متحركا، بمحافظات: القاهرة، القليوبية، الجيزة، كفر الشيخ، الاسكندرية، البحيرة، الغربية، المنوفية، والدقهلية، وذلك في إطار تخفيف العبء عن كاهل المواطنين.

ونظم مركز بحوث الصحراء، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي قافلة تنموية زراعية في نويبع بمحافظة جنوب سيناء، حيث اشتملت على أنشطة متعددة لدعم أهالي هذه المناطق، بالتعاون مع مديرية الزراعة بجنوب سيناء، كما نظم ورشة عمل مجتمعية بتجمع بغداد بمدينة الحسنة محافظة شمال سيناء؛ لتدريب المنتفعين والمزارعين من أبناء سيناء والوادي على كيفية الإدارة المثلى لأراضي التجمعات الزراعية بسيناء.

وأصدرت وزارة الزراعة، العدد الحادي عشر من مجلتها الشهرية «MALR»، عدد شهر نوفمبر ٢٠٢٣، والتي يشرف عليها ويعدها مركز المعلومات الصوتية والمرئية، والمكتب الإعلامي للوزارة، تحت شعار "كلمة من قلب الديوان"، وكذلك اجتاز المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية (كيوكاب) تجديد الاعتماد الدولي للأيزو ( 17025/2017 ) من هيئة الاعتماد الفنلندية FINAS وذلك للعام الثامن والعشرون على التوالي، كما انتهى المعمل من تدريب الدفعة الثانية من مفتشي الحجر الزراعي المصري بمقر المعمل على "طرق وأساليب سحب عينات الحاصلات الزراعية لتقدير متبقيات المبيدات والسموم الفطرية لمطابقتها مع الحدود القصوي"، فيما بلغ إجمالي عدد العينات التي استقبلها المعمل خلال الأسبوع الماضي حوالي ٦ آلاف عينة.

واستضافت مصر ورشة العمل الإقليمية لتنفيذ محاكاة للاستعداد والاستجابة لطوارئ وتفشيات الجراد الصحراوي بقاعدة جراد سفاجا بساحل البحر الاحمر خلال الفترة من ٥ إلى ٩ نوفمبر الجاري، كما قام الدكتور حاتم إبراهيم رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي بجولة ميدانية لمحافظات أسيوط وسوهاج وأسوان والوادي الجديد؛ للاطمئنان على توزيع تقاوي القمح الجيدة المعتمدة وتوافرها بمنافذ البيع التابعة للوزارة.

فيما كشفت الدكتورة نجلاء بلابل مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس عن أنه تم فحص مليون و٥٦ ألف طن، بإجمالي ٤١٠٢٠ عينة منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية أكتوبر الماضي.

كما أطلقت وزارة الزراعة والتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي مبادرة "ازرع" في الوادى الجديد والتي تستهدف زراعة ١٢٠ ألف فدان قمح في المحافظة.

Dr.Radwa
Egypt Air