الإثنين 29 ابريل 2024

«تحديث الصناعة» يوقع مذكرة تفاهم للترويج لمنتجات الحرف اليدوية عالميًا

جانب من التوقيع

اقتصاد10-11-2023 | 19:41

دار الهلال

وقع مركز تحديث الصناعة، مذكرة تفاهم مع شركة (جيت زون إنترناشونال)، على هامش انعقاد النسخة الثالثة من المعرض الإفريقي للتجارة البينية بين البلدان الإفريقية (IATF2023)، والذي يعقد حاليًا في الفترة من 9 إلى 15 نوفمبر 2023، بمركز مصر للمعارض الدولية، في إطار اهتمام الدولة بدعم وتطوير الصناعة الوطنية وتنمية الصناعات الحرفية والحفاظ عليها من الإندثار من أجل التنمية المستدامة 2030.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى التعاون بين "الطرفين" لتنمية وتطوير ودعم الحرف اليدوية في جمهورية مصر العربية، بهدف تعظيم الاستفادة من قطاع الصناعات الحرفية في مصر، والمساعدة في تصدير المنتجات الحرفية اليدوية.

وقالت المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة دعاء سليمة: إن مذكرة التفاهم ستدعم تنمية وتطوير الحرف اليدوية في جميع محافظات مصر بشكل محترف من خلال وضع خطة عمل للمساعدة في زيادة الصادارات لقطاع الحرف اليدوية.

وأوضحت أن مذكرة التفاهم تنص على وضع خطة لاإنتشار المنتجات اليدوية المصرية عالمياً عن طريق شركات "فرانشايز" من خلال مكاتب "جيت زون" المنتشرة عالمياً، وكذلك بيع المنتجات من خلال منصات "الأونلاين" المتخصصة في الأسواق المستهدفة. 
وأضافت سيعمل الجانبان على المساعدة في تصدير منتجات الحرف اليدوية ليكون تصديرها بشكل منتظم ومحترف، مع تطوير الخبرات في مجال الحرف اليدوية.

يذكر أن مركز تحديث الصناعة أطلق عام 2006 برنامج تنمية التجمعات الحرفية الإبداعية بهدف تطويرها ودعمها، لتمكينها من المنافسة في الأسواق المحلية والدولية وإحياء الحرف التقليدية للحفاظ عليها من الاندثار.

وأسفر البرنامج نتيجة لدعم هذا القطاع منذ إنشائه حتى 2015 عن منتجات يدوية عالية الجودة والتصميم، وقد تبين من خلال الخبرات المتراكمة لدى المركز أن المشكلة الأساسية لدى جميع الحرفين والفنانين المبدعين هي التسويق، لذلك تم إنشاء "كرييتف إيجيبت" أول علامة تجارية مصرية مسجلة للمنتجات الحرفية اليدوية المصرية، بما يسمح لأصحاب تلك الحرف بعرض منتجاتهم والتسويق لها في مقر دائم، كما يتيح لهم فرص عرضها في معارض خارجية تساهم في الوقت نفسه في التعبير عن الهوية المصرية وما يحفل به تراثنا من إبداع.

Dr.Randa
Dr.Radwa