الخميس 9 مايو 2024

وزير الرياضة يعلن إطلاق مبادرة «المستوي المليوني الثاني» لتعزيز دور الشباب في التنمية

أشرف صبحي

ملاعب الهلال11-11-2023 | 15:32

لطفي السقعان

أطلق الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، وبرودنس نجوينا مديرية المرأة والنوع الاجتماعي والشباب بمفوضية الاتحاد الإفريقي، مبادرة المستوي المليون التالي “1 Million Next Level” لتعزيز دور الشباب المصري في تنمية القارة الإفريقية، في إطار يوم الشباب الأفريقي، وتفعيلا لتوصيات اجتماع وزراء الشباب والرياضة الأفارقة بإثيوبيا خلال العام الحالي.

في كلمته، أكد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة أن الشباب الإفريقي هم الثروة الحقيقية لذا فإن القيادة السياسية المصرية تعمل علي تطويرها للاستفادة منها لتحسين مستوي الحياة في كافة النواحي في قارة إفريقيا وهو ما ظهر بقوة في اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي- رئيس الجمهورية بالشباب وحرصه الدائم علي التعاون مع كافة رؤساء الدول الإفريقية للتعاون في دعم وتطوير الشباب الإفريقي.

وأضاف وزير الشباب والرياضة أن الوزارة تضع كافة إمكانياتها للارتقاء بالشباب الإفريقي وإتاحة جميع الفرص للتعليم والتوظيف وريادة الأعمال لفتح أسواق العمل للشباب في كافة الدول الإفريقية.

وأكد وزير الشباب والرياضة أن مبادرة المليون في نسختها الأولى استهدفت الوصول إلي مليون شاب أفريقي بحلول ٢٠٢١ وحققت نجاح باهر بوصولها إلي أكثر من ٨ مليون شاب، مؤكدا أن هذه النسخة تستهدف الوصول إلي ٣٠٠ مليون شاب بحلول عام ٢٠٣٠.

ولفت الوزير إلى أن وزارة الشباب والرياضة تمتلك العديد من المبادرات والبرامج التي تؤهل الشباب لسوق العمل ويتم تفعليها من خلال الإدارة المركزية لتمكين الشباب برئاسة منال جمال، ومن خلال مختلف الإدارات الأخري بالوزارة، التي تحرص دائما علي توفير فرص التدريب في شتي المجالات من خلال العديد من المبادرات مثل "مشواري- طور وغير- كن رائد أعمال مبدع- رواد النيل- رواد تحيا مصر" وغيرها من المبادرات التي تسعي لتوفير فرص عمل بالتعاون مع القطاع الخاص وأن الوزارة تسعي إلي نشر كل هذه المبادرات في جميع الدول الأفريقية.

وفي كلمتها أكدت السيدة برودنس نجوينا مدير المرأة والنوع الاجتماعي والشباب بمفوضية الاتحاد الإفريقي، أن مصر تعتبر نموذجا يحتذى به بين الدول الإفريقية في تمكين وتطوير الشباب معربة عن إعجابها الشديد بالمبادرات والبرامج التي تقدمها وزارة الشباب والرياضة المصرية لتمكين وتطوير الشباب.

أكدت منال جمال رئيس الإدارة المركزية لتمكين الشباب بالوازرة أن الوزارة بدعم الدكتورأشرف صبحي وزير الشباب والرياضة استطاعت من خلال الوزارة الوصول إلي قطاع عريض من الشباب من خلال مبادراتها المختلفة التي تهدف إلي تأهيل الشباب لسوق العمل بهدف التمكين الاقتصادي. ويشتمل يوم الشباب الأفريقي علي تنفيذ مبادرة "المهارات وتوظيف الشباب" بمشاركة 200 من الشباب حديثي التخرج ورواد الأعمال ويهدف الحدث الى بناء مهارات التوظيف للشباب، وذلك خلال يومي السبت والأحد11 و12 نوفمبر الجاري.

حضر اللقاء اللواء إسماعيل الفار رئيس قطاع الشباب، الأستاذة منال جمال رئيس الإدارة المركزية لتمكين الشباب، الدكتور عبد الله الباطش مساعد الوزير للسياسات، اللواء ماجد أبو الخير رئيس اللجنة الإفريقية بوزارة الشباب والرياضة و مجموعة من خبراء مفوضية الاتحاد الإفريقي.

Dr.Radwa
Egypt Air