الأحد 28 ابريل 2024

ثقافة السويس تناقش كيفية التعامل مع الظواهر السلبية في المجتمع المدرسي

جانب من اللقاءات

ثقافة11-11-2023 | 17:06

آلاء طنطاوي

نظم فرع ثقافة السويس عددًا من اللقاءات التوعوية بعدد من المدارس، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المُعد بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

وشهدت مدرسة المستقبل الإعدادية للبنين، لقاء بعنوان «كيفية التعامل مع الظواهر السلبية في المجتمع المدرسي» تناول خلالها قباري البدري موجه اللغة العربية سابقًا، بعض السلوكيات السلبية التي تحدث داخل المدارس كمحاولة لإيجاد حلول لها بأسلوب علمي.

وأوضح «البدري» أن من هذه الظواهر المنتشرة في الآونة الأخيرة التنمر، الغش، العدوانية، التسرب من التعليم، وللحد منها أكد ضرورة أن نهتم بالنشء، مشيرًا إلى أن الأسرة هي النواة المسئولة عن التربية الإيجابية للطفل وتكوين معارفه ومداركه، وعليها أن تعلمهم احترام ملكية الآخرين، إلى جانب تعريفهم بعواقب الغش والسلوك العدواني، وعدم استخدام العنف كوسيلة للعقاب، وأخيرًا إشباع احتياجاتهم ومتطلباتهم الأساسية.

أشار «قباري» إلى ضرورة عقد لقاءات مع الطلاب لتعريفهم بضرورة الحفاظ على الممتلكات، وعواقب ارتكاب السلوكيات العنيفة والعدوانية داخل المجتمع المدرسي، وكذلك تنمية مهارات الطلاب وتشجيعهم على السلوكيات الإيجابية وتكريم المتفوقين منهم لحث الآخرين على الاقتداء بهم.

وشهدت مدرسة ٢٤ أكتوبر الابتدائية لقاء بعنوان «تعزيز السلوكيات الإيجابية»، ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، من خلال فرع ثقافة السويس برئاسة عبد المنعم حلاوة، وأكدت خلاله إيمان شبار أخصائي التربية الخاصة، على أهمية دور الأسرة والمدرسة في تعزيز السلوك الإيجابي والتربوي للطلاب، مشيرة إلى ضرورة معرفة سبب قيام الطالب بسلوك سلبي و محاولة فهمه، لإصلاح هذا السلوك من أجل بناء علاقة ثقة قوية بين المعلم والطالب وحتى الأسرة.

Dr.Randa
Dr.Radwa