الأربعاء 15 مايو 2024

«أفريقيا نيوز»: السيسي يلتقي أمير قطر في إطار جهود مصر لوقف إطلاق النار في غزة

الرئيس السيسي وأمير قطر

أخبار11-11-2023 | 16:13

دار الهلال

أكدت وسائل الاعلام الأجنبية الصادرة باللغة الفرنسية الصادرة أمس الجمعة وصباح اليوم السبت أن مصر تواصل جهودها الرامية الى وقف القصف الإسرائيلي على قطاع غزة الفلسطيني حيث التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمس الجمعة في القاهرة لمتابعة جهود الدولتين المبذولة للوصول إلى وقف إطلاق النار.

وتناول الموقع الالكتروني (Africa News) الكونغولي والذي يصدر من مقر قناة يورونيوز بفرنسا أن مصر وقطر يعتبران وسيطان هامان في حل الأزمة الحالية بين إسرائيل وحماس وتبذلان جهودا كبيره من وقف أعمال العنف الإسرائيلي في قطاع غزة الفلسطيني.

وأكد الموقع أن إسرائيل قد رفضت أي وقف لإطلاق النار قبل إطلاق سراح 239 شخصًا قد اختطفتهم حركة حماس الفلسطينية في السابع من أكتوبر الماضي واحتجزوهم كرهائن في قطاع غزة.

وأشارت صحيفة (Le point) أن مصر وقطر قامتا بالعديد من المساعي في سبيل وقف القصف الإسرائيلي على غزة منذ اندلاع الحرب التي بدأتها الحركة الإسلامية الفلسطينية حماس بهجوم غير مسبوق على إسرائيل في السابع من أكتوبر الماضي مما ترتبت عليك إعلان إسرائيل حربًا لـ "تدمير" حماس.

 فيما أكدت صحيفة (La Libération) أن الرئيس المصري قد ناقش مع أمير قطر "تصاعد أعمال العنف الإسرائيلي" في غزة و"التحديات الإقليمية المترتبة عليها والتي تدفع المنطقة نحو مسار خطير"، وفقًا لبيان من الرئاسة المصرية.

أكما أضاف البيان أن الزعيمان المصري والقطري "ناقشا أفضل السبل لحماية المدنيين الأبرياء في غزة ووقف تدفق الدماء". 

كما أشارت قناة (TF1)  الفرنسية عبر موقعا الالكتروني ان الزعيمان المصري والقطري قد أكدا على ضرورة بذل الجهود المكثفة للوصول إلى وقف إطلاق النار والحفاظ على إرسال المساعدات الإنسانية بكميات كافية لتلبية احتياجات سكان غزة. 

وذكرت صحيفة (Le Point)  الفرنسية أن اجتماع الرئيس المصري والأمير قطر في القاهرة أمس الجمعة يأتي عشية  القمه المقرر عقدها اليوم السبت في المملكة العربية السعودية، حيث يفترض أن يؤكد القادة العرب والمسلمين على ضرورة وقف غارات إسرائيل في قطاع غزة قبل أن يشتعل النزاع في المنطقة. كما حذرت العديد من المنظمات من "كارثة" إنسانية في قطاع غزة الذي يضم 2.4 مليون فلسطيني.

فيما أثنت الصحيفة الفرنسية على دور مصر في حل الأزمة مؤكدة أن مصر هي الوسيط التاريخي في النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، وقد شاركت من قبل مع قطر في محادثات أدت إلى إطلاق سراح امرأتين اختطفتهما حماس في نهاية أكتوبر شهر الماضي. 

يذكر أن رئيس حماس إسماعيل هنية، والمقيم في قطر، قد زار مصر أول أمس الخميس للمشاركة في مناقشات حول غزة مع رئيس جهاز المخابرات المصري.