الإثنين 29 ابريل 2024

رئيس الوزراء اللبناني: إسرائيل لا يردعها قانون دولي ولا مبادئ إنسانية

رئيس الوزراء اللبناني

عرب وعالم11-11-2023 | 19:53

دار الهلال

قال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، إن إسرائيل لا يردعها قانون دولي ولا مبادئ انسانية، مؤكدا أن ما يحدث في قطاع غزة لا يمكن السكوت عليه.

وأضاف ميقاتي - في كلمته أمام القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية اليوم / السبت/ في الرياض بالمملكة العربية السعودية - أن فلسطين قضية عربية ونكبتها نزلت على العالم العربي ومزقته، محذرا من خطورة امتداد الحرب حتى جنوب لبنان، مؤكدا أن حل الدولتين هو الخيار الوحيد ليعم السلام في المنطقة، داعيا لضرورة التمسك بالشرعية الدولية ووقف إطلاق النار في أقرب فرصة.

وتابع "نجتمع اليوم لنؤكد لأنفسنا محورية قضية فلسطين أرضا وشعبا وما تختزنه من قيم نؤمن بها جميعا، فأمام صورة المشهد الدامي في غزة وأمام مشهد الطفولة التي تنحر هناك مع سبق الإصرار والترصد وأمام مشهد الاعتداء الإسرائيلي القاتل على الصحفيين والفتيات الثلاثة اللائي استشهدن مع جدتهن بالغدر الإسرائيلي في جنوب لبنان وأمام مشهد التدمير الممنهج تسقط كل مفردات الإدانة التي أثبتت الأيام أن إسرائيل لا تقيم لها وزنا لا يردعها قانون ولا ضمير إنساني".

وأكمل "لذلك في هذه اللحظة التي تجمعنا في بلاد الحرمين الشريفين نحن مدعوين إلى التضامن والعمل المشترك من أجل إنقاذ فلسطين وغزة كلنا اليوم نستعرض الوضع الكارثي ولكن علينا الانتقال إلى مربع القرار فغزة تستغيث بكم فلا تردوها خائبة".

وقال ميقاتي إن ما يشهده جنوب لبنان حاليا من أحداث هو نتيجة لتفاقم اعتداءات إسرائيل على السيادة الوطنية وخرقها المستمر والمتمادي للقرار الدولي رقم 1701.

وجدد ميقاتي التزام لبنان بالشرعية الدولية خصوصا القرار 1701، مشددا على ضرورة الضغط على إسرائيل لتنفيذ كافة مندرجاته وإلزامها بوقف استفزازاتها وعدوانها على لبنان.

وشدد على أن خيار لبنان كان ولا يزال هو السلام، موضحا أن ثقافة لبنان مبنية على السلام والحق والعدالة وعلى القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، مؤكدا أن الشعب اللبناني لن يرضى بالاعتداءات على سيادته وعلى كرامته الوطنية وسلامة أراضيه، وعلى المدنيين من أبنائه، وبخاصة الأطفال والنساء.

وأكد ميقاتي أن لبنان كان ولا يزال مع فلسطين، مطالبا بالنجدة للشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أن جميع اللبنانيين من دون استثناء يقفون إلى جانب غزة وفلسطين، ويأملون أن يكون لهم جميع العرب حضنا وحصنا لدرء الانهيار.

Dr.Randa
Dr.Radwa