الخميس 2 مايو 2024

كيف يساعد الوالدان أطفالهما على إدارة المخاوف الشائعة؟.. تربويون يجيبون

خوف الأطفال

سيدتي12-11-2023 | 09:46

فاطمة الحسيني

يخشى بعض الآباء على أطفالهم من تعرضهم للشعور بالخوف من عدة أشياء مختلفة، كالرعب من الفشل الدراسي أو فقدان احد والديهم أو موت حيوانهم الأليف، أو غيره من الأمور التي تثير فزعهم، ولذلك يقدم التربويين نصائح للوالدين تمكنهم من مساعدة أبنائهم في إدارة مخاوفهم الشائعة، وفقاً لما نشر على موقع "baby—chick".....

  • على الوالدين عدم تجنب مخاوف أبنائهم، حتى لا يؤدي ذلك إلى تعزيز الفكرة لديهم، ولكن بدلًا من ذلك، يمكنكم دعم طفلكم من خلال تعليمه كيفية التعامل مع القلق.
  • إذا تمكنتم من الكشف عما يخاف منه طفلك أو لماذا يمكن أن يساعد ذلك في تقليل شعوره بالارتباك، فيمكنكم مطابقة استراتيجيات التكيف المناسبة بشكل أفضل، ومعالجتها عن طريق التحقق من الواقع أو مشاركة معلومات مفيدة لتقليل الخوف.
  • يجب التحقق من صحة مشاعرهم، كي يساعدهم على الشعور بالتواصل والأمان والاستماع، وهو ما يمكن أن يقطع شوطًا طويلاً في تقليل خوفهم.
  • إذا تمكنتم من اكتشاف الخوف، فاعملا معًا لإيجاد طريقة لمعالجته، ففي حالة خوفهم من العواصف، على سبيل المثال، يمكنكم إجراء بعض الأبحاث ومعرفة سبب حدوث الرعد والبرق، كي تساعدهم المعرفة في التغلب على الخوف عندما يفهمونه، أو إذا كانوا قلقين بشأن الظلام، يمكنكم تفقد غرفتهم معًا قبل الذهاب إلى السرير، كي يشعر طفلك أن لديه بعض السيطرة على كيفية إدارة الموقف والخوف، كي يزداد إحساسهم بالثقة والقدرة، مما يقلل من شدة الخوف.
  • في حالة رؤيتكم أن ردة فعل الطفل غير مناسبة مع الشيء أو مع عمره، فمن الأفضل أن يتم استشارة مختص نفسي، لمحاولة كشف الأسباب الأساسية للخوف والسيطرة عليها، ومن المهم أيضًا أن نفهم متى تتطور المخاوف الطبيعية إلى شيء آخر، مثل القلق، والتأكد من حصولكم على المعلومات والمشورة المهنية من المصادر الموثوقة.
Dr.Randa
Dr.Radwa