الجمعة 17 مايو 2024

«أطباء بلا حدود»: نطالب بالتحرك الفوري لوقف القصف الإسرائيلي على قطاع غزة

قطاع غزة

عرب وعالم12-11-2023 | 10:57

دار الهلال

طالبت إيناس أبو خلف رئيسة المكتب الإعلامي الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمنظمة "أطباء بلا حدود"، بضرورة التحرك الفوري لوقف القصف الإسرائيلي المستمر لقطاع غزة؛ الذي تسبب في خروج عدد كبير من المستشفيات عن الخدمة، منها مستشفيات تديرها المنظمة.

وتوقعت إيناس أبو خلف - في تصريح خاص لقناة (سكاي نيوز عربية) - ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في قطاع غزة خلال الأيام المقبلة، نتيجة توقف مستشفيات كبيرة عن العمل؛ إثر نفاد الوقود ونقص الأدوية، بالإضافة إلى استمرار القصف الإسرائيلي.

وقالت إن "الفئات الأكثر تضررا من توقف المستشفيات بعد نفاد الوقود هم المرضى الذين يعالجون بأجهزة التنفس الصناعي ما يعني أن توقف هذه الأجهزة يعد تهديدا مباشرا لحياتهم بجانب الأطفال الذين يحتاجون إلى الحضانات وأصحاب الأمراض المزمنة مثل الفشل الكلوي"، موضحة أنه بسبب نقص الأدوية، ومنها ما يخص التخدير، اضطر الأطباء لإجراء عمليات جراحية دون تخدير، كما لا توجد مسكنات ألم.

يشار إلى أنه وفقا لمسؤولين فلسطينيين، فإن أكثر من 11 ألف شخص استشهدوا في غزة، بينهم أكثر من 8000 طفل وإمرأة، منذ أن بدأت إسرائيل حربها على القطاع في 7 أكتوبر الماضي. 

وتواجه مستشفيات غزة صعوبات تتمثل في نفاد الإمدادات الطبية والمياه النظيفة والوقود اللازم لتشغيل مولدات الكهرباء، وذلك وسط استمرار القصف الإسرائيلي الذي يطال عددا من المستشفيات ومحيطها.