الأحد 19 مايو 2024

بعد تدفق أعداد قياسية إلى المياه.. بريطانيا تتعرض لموجة من قناديل البحر

قناديل

الهلال لايت 12-11-2023 | 14:17

ميادة عبد الناصر

من أبقار المرتفعات إلى الغزلان الحمراء، تعد بريطانيا موطنًا لبعض من أروع الحيوانات حول العالم.
وكشف تقرير عن تدفق مخلوق غير متوقع إلى حد ما إلى الشواطئ البريطانية وهو قنديل البحر.
ويظهر التقرير، الذي أصدرته جمعية الحفاظ على الحياة البحرية، زيادة هائلة بنسبة 32 في المائة في مشاهدات قناديل البحر هذا العام مقارنة بالعام الماضي.

ويعتقد الخبراء أن الزيادة في المشاهدات يمكن أن تكون مرتبطة بتغير المناخ ، حيث تنجذب قناديل البحر إلى المياه الدافئة.

وقال الدكتور بيتر ريتشاردسون، رئيس قسم استعادة المحيطات في جمعية الحفاظ على البيئة البحرية: "حيث تتنوع أعداد قناديل البحر بشكل كبير سنة بعد سنة، وتعتمد على العديد من العوامل البيئية التي تختلف كل عام، مثل درجات حرارة البحر والعواصف".
في حين يمكن رؤية قناديل البحر في البحار البريطانية والأيرلندية على مدار العام، تميل الأزهار الأكبر حجمًا إلى الظهور في الربيع وتستمر حتى الخريف.

ويظهر التقرير أن 75% من المشاهدات كانت لقناديل البحر الفردية، في حين أن 11% كانت لمجموعات كبيرة تضم أكثر من 100 مخلوق، بزيادة قدرها 57% عن العام الماضي.

وأضاف الدكتور ريتشاردسون: "يمكن أن تعتمد أعداد المشاهدات التي نتلقاها أيضًا على الوعي ببرنامج المشاهدات لدينا و"العامل المذهل" الذي يواجهه الأشخاص لقناديل البحر".

ومن حيث الأنواع، تصدرت قنديل البحر البرميلي - الذي يشار إليه غالبًا باسم "قنديل البحر بغطاء سلة المهملات" نظرًا لحجمه الكبير - القائمة، وهو ما يمثل 27% من جميع المشاهدات.

ويمثل هذا زيادة بنسبة 21 في المائة مقارنة بالعام الماضي.

وقال الدكتور ريتشاردسون: "يبدو أن هذا العام كان عامًا جيدًا بشكل خاص لقناديل البحر البرميلية - وهي واحدة من أكبر أنواع قناديل البحر لدينا والتي يمكن أن تتواجد بأعداد مذهلة عندما تكون الظروف مواتية".
وكانت بدة الأسد (17.7 في المائة) هي الأنواع التالية التي تم رؤيتها، يليها القمر (17 في المائة)، والبوصلة (13 في المائة)، والأزرق (10.1 في المائة)، وبرتغالي مان أو وور (3.6 في المائة).

وفي الوقت نفسه، شملت الأنواع الأخرى التي تشبه قناديل البحر "المثيرة للاهتمام" الهلام الكريستالي والمشطي وعنب الثعلب البحري.

وفي حين أن سبب الزيادة في الأعداد لا يزال غير واضح، يأمل الفريق أن تساعد الملاحظات المستقبلية في كشف اللغز.

وأضاف الدكتور ريتشاردسون: "فقط من خلال مراقبة الاتجاهات على مدى سنوات عديدة يمكننا البدء في اقتراح أسباب التغيير".

وبصرف النظر عن قنديل البحر، تسجل جمعية الحفاظ على الحياة البحرية عدد السلاحف البحرية - التي تتغذى على قناديل البحر - التي شوهدت في المياه البريطانية والإيرلندية.
في المجمل، شوهدت 12 سلحفاة بحرية هذا العام، بما في ذلك أربع سلحفاة جلدية الظهر وسبع سلحفاة ضخمة الرأس.

وقالت جوستين ميلارد، رئيس قسم التطوع وعلوم المواطن في جمعية الحفاظ على البيئة البحرية: "إن البيانات المتعلقة بقناديل البحر والسلاحف التي يقدمها المتطوعون تلعب دورًا حيويًا في فهم التغييرات التي تحدث في أنظمتنا البيئية البحرية، وتساعدنا على حماية بحارنا".