الخميس 9 مايو 2024

أمطار متوسطة تضرب بني سويف.. وتوجيهات عاجلة من المحافظ

الأمطار

محافظات12-11-2023 | 14:02

دار الهلال

ذكرت محافظة بني سويف أن كافة الأنحاء تعرضت لموجة من الأمطار المتوسطة والسحب الضبابية، بجانب توقف حركة السير على الطرق السريعة مؤقتًا وعلى فترات متقطعة.

وأوضحت "المحافظة" في بيان اليوم الأحد أن الدكتور محمد هاني محافظ بني سويف، وجه مسؤولي الأجهزة التنفيذية وشركات المرافق برفع درجة استعداد القطاعات والمرافق الخدمية واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال أية تداعيات تنجم عن حالة عدم استقرار الطقس، وذلك في إطار تكليفات مجلس الوزراء بمراجعة الاستعدادات المتعلقة بالتعامل مع موسم الأمطار.

وأضافت أن هذه التوجيهات جاءت في إطار إعلان هيئة الأرصاد الجوية حالة طقس المتوقعة خلال الأسبوع الحالي، وما تضمنتها من احتمالية سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة وتكون رعدية أحيانًا.

وشدد المحافظ على مسؤولي قطاع شركة مياه الشرب وفروعها باستمرار رفع درجة الاستعداد والتأكد من جاهزية جميع محطات الصرف وعملها بالكفاءة المطلوبة وبكامل طاقتها، مع استمرار أعمال تطهير مطابق وشبكات الصرف للمناطق المخدومة بالصرف، وجاهزية سيارات الكسح، وشفط المياه بالتنسيق مع مركز السيطرة الموحد التابع للشبكة الوطنية للطوارئ بديوان عام المحافظة.

كما وجه بالتنسيق والتواصل الدائم مع فرق الطوارئ المتصلة بغرف عمليات المحافظة والوحدات المحلية والمديريات للمساهمة والتدخل في تصريف المياه حال سقوط أمطار، مؤكدًا متابعته المستمرة لسير عمل اللجان التي تم تشكيلها من الوحدات المحلية والأجهزة التنفيذية المعنية لمراجعة الوضع فيما يتعلق بتوافر مهمات الإغاثة والتأكيد من جاهزيتها والتنسيق مع جمعية الهلال الأحمر ومنظمات المجتمع المدني.

ولفت إلى قراره بتشكيل لجنة برئاسة السكرتير المساعد لمتابعة خطة عمل إداراة الأزمات بكل جهة تنفيذية، بجانب مرور اللجنة على أعمال الحماية من مخاطر الأمطار الغزيرة والسيول واتخاذ ما يلزم نحو تأمين تلك المواقع، ومتابعة المسؤولين بقطاع الكهرباء لأعمال مراجعة أعمدة الإنارة والتأكد من عزلها وعدم وصول أي مصدر كهربي لها حفاظًا على أرواح المواطنين، والعمل على استمرار التيار الكهربائي وإيجاد حلول بديلة حالة فصل الخدمة وخاصة بالمنشآت الحيوية من المستشفيات والمخابز والنقاط الأمنية، مع ضرورة توعية المواطنين بتنبؤات الأرصاد الجوية من خلال الصفحة الرسمية للمحافظة ووسائل الإعلام المحلية، وإعلانهم بالإجراءات والتدابير الوقائية الواجب اتخاذها حال حدوث أمطار.

من جانبه، أكد السكرتير العام حازم عزت وفقًا لتقرير غرفة العمليات وإدارة الأزمات بديوان عام المحافظة علي الاستعداد للتعامل مع الشتاء وموسم سقوط الأمطار، موجهًا باستمرار تفعيل غرف العمليات وجاهزية المعدات وفرق الطوارئ لمواجهة أية مستجدات قد تنتج عن حالة عدم استقرارالأحوال الجوية، وإبلاغ غرفة العمليات الرئيسية بالديوان العام.

وعلى صعيد آخر، تمكنت الأجهزة التنفيذية بمحافظة بني سويف من إزالة 134 حالة تعدٍ على إجمالي مساحة أكثر من 4 أفدنة و22 قيراطًا خلال الفترتين الصباحية والمسائية أمس بكافة القرى والمدن، واتخاذ كافة الإجراءات الإدارية والقانونية المتبعة في هذا الشأن.

جاء ذلك خلال متابعة محافظ بني سويف لسير العمل بملف إزالة التعديات على الأراضي الزراعية التي تم تنفيذها بالتعاون بين الوحدات المحلية ومديرية الزراعة وبالتنسيق مع الأجهزة التنفيذية والأمنية المعنية؛ تنفيذًا لتكليفات الحكومة بمواجهة كافة أشكال التعديات. 

ووجه المحافظ بتنظيم حملات مكثفة للحفاظ على مساحة الأرض الزراعية والتصدي لأية محاولة تشوين مواد بناء أو حفر أساسات أو أي شكل من أشكال التعدي عليها بكل حسم، مؤكدًا استمرار المتابعة الدائمة لأية متغيرات مكانية غير قانونية أو حالات تعدٍ جديدة والتعامل معها فورًا.
كما أوضح أن استمرار رفع درجة الاستعداد القصوى ومنع أي تعدٍ على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين، ولضمان عدم تكرار حالات التعدي على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة أو أي أعمال بناء مخالفة.

Egypt Air