السبت 11 مايو 2024

مجدي القوصي: الجوائز اعتراف وتقدير للكاتب.. والقصة القصيرة تفتح الطريق لرؤية أكبر (حوار)

الكاتب مجدي القوصي

ثقافة12-11-2023 | 21:00

بيمن خليل

فاز بالمركز الأول في مسابقة روايات مصرية عن مجموعته القصصية "أن تفعل شيئًا"، وكان لهذا الفوز صدى كبير ومعرفة بالدكتور مجدي القوصي والذي التقت به "بوابة دار الهلال" ليتحدث عن القصة القصيرة وحيثيات فوزه والكثير، وإلى نص الحوار.

 

 

ماذا تقول عن فوزك بالمركز الأول في مسابقة القصة القصيرة في روايات مصرية للجيب؟

 

أنا سعيد جداً بالفوز بالمركز الأول في مسابقة روايات مصرية للجيب والسبب في ذلك يعود أساساً إلى كون المسابقة قد نظمت من قبل دار محترمة لها باع طويل في الأدب والفكر والثقافة، يضاف الى ذلك أن لجنة التحكيم كانت مكونة من ثلاثة من كبار النقاد والأدباء الذين أكن لهم شخصياً كل الاحترام والتقديرالدكتور هيثم الحاج علي، الدكتور حسين حمودة، الدكتور أحمد الخميسي.

 

في رأيك ما الذي تقدمه الجوائز للمبدعين وما مدى أهميتها في بداية الطريق؟

 

 

تقدم الجوائز الاعتراف والتقدير، الاعتراف بأن هذا الكاتب المبدع هو كاتب جيد ويستحق القراءة، والتقدير من أناس أخذوا الوقت الكافي لفحص ودراسة الأعمال المقدمة ليصلوا الى هذه النتيجة، والاعتراف والتقدير في النهاية، يدفعان الكاتب الى الأمام نحو المزيد والمزيد من العمل والإبداع كي يكون عند حسن ظن القراء به.

 

القصة القصيرة تتطلب وعي كبير بأمور مثل التكثيف والاختزال والكتابة عن لقطة ما كيف تكتب القصة القصيرة؟

 

تقوم القصة القصيرة على التكثيف والاختزال قدر الإمكان لا بد من وحدة الحدث والمكان وإلا يتم التوسع في أفكار واتجاهات متفرقة لا تخدم الفكرة المركزية، عن نفسي لا أبدأ الكتابة إلا وأنا أعرف بداية ونهاية القصة أما فيما بينهما فأتركه لعملية الكتابة ذاتها شريطة التركيز وعدم نسيان الغرض الأساسي من العمل.

 

 

 

لماذا في رأيك ظلمت القصة القصيرة والشعر في مواجهة الرواية؟

 

لا يمكن عقد مقارنة عادلة بين أشكال مختلفة، فالشعر يختلف عن القصة القصيرة التي تختلف بدورها عن الرواية الثلاثة تمثل مع غيرها جوانب مختلفة من الأدب لقرون طويلة تصدر الشعر المشهد ثم آن أوان الرواية، ومن يدري قد تتصدر القصة القصيرة المشهد لعهودٍ قادمة.

 

 يرى البعض أن طول الرواية يعطي الفرصة للقارئ أن ينغمس في الأحداث بصورةٍ أكثر وأعمق من الأعمال الأخرى، يعيش القارئ بذلك حياةً أو يمر بخبراتٍ لم يكن ليعرف عنها شيئاً لو لم يقرأ الرواية، القصة القصيرة من ناحيتها تأخذ بيد القارئ وتقترب به من نقطةٍ صغيرة منسية أو غير ملحوظة فتفتح له طريقةً جديدةً للرؤية والفهم.

 

هل تعمل على مجموعة قصصية تطرح قريبا أم رواية أم ماذا؟

 

هناك دائماً انشغالٌ بعملٍ أو أكثر أعمل حالياً على مجموعة قصصية جديدة آمل أن ترى النور قريباً هناك، كذلك مجموعة قصصية بعنوان "أشكال وظلال" في إحدى الهيئات الحكومية منذ ما يقارب الثلاث سنوات وقد اقترب موعد صدورها ان شاء الله، بالإضافة الى القصص القصيرة أعمل بهدوء على رواية جديدة وفي انتظار الوصول معها وبها إلى بر الأمان.

Dr.Radwa
Egypt Air