الأحد 12 مايو 2024

للأمهات.. نصائح لتعليم طفلك تنظيف وترتيب المنزل

تعليم طفلك التنظيف

سيدتي13-11-2023 | 09:29

فاطمة الحسيني

تنزعج معظم الأمهات من عشوائية طفلها وعدم حفاظه على نظافة غرفته ومكانه، وتسعى لتعليمه بعض الأمور التي تجعله أكثر تعاونا فيما يخص ترتيب ألعابة وعدم استسلامه للإهمال والفوضى، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم النصائح التي تساعدك في تعليم الصغير التنظيف والترتيب للمنزل، وفقاً لما نشر على موقع " baby—chick"....

  • حاولي ألا تجعلها تجربة سلبية، فإذا كان تعليم طفلك التنظيف يتضمن التذمر والشكوى والصراخ، فلن تكون تجربة رائعة له، ولكن  بدلًا من مطالبة أطفالنا بالتنظيف، يمكننا تشجيعهم على القيام بذلك من خلال التعزيز الإيجابي ،  على سبيل المثال، إذا كان الطفل يرتب سريره في الصباح دون أن يتم تذكيره أو ينظف أطباقه قبل أن يتم إخباره بذلك، فيمكننا الإشارة إلى ذلك والثناء عليه، من خلال عبارة "شكرًا لمساعدتك" أو "سريرك يبدو جميلًا جدًا".
  • اخبري طفلك أنه إذا كان المنزل نظيف ومرتب، فسوف يكون هناك مزيد من الحرية لفعل ما يريد دون أن يكون عالق في القيام بالأعمال المنزلية، و يمكنك تسمية الأدراج والدواليب، لكي تسهلي على طفلك معرفة أين يضع كل شيء في مكانه.
  • لا ينبغي أن يكون التنظيف بمثابة عقوبة، بل حاولي إنشاء مخطط أو جدول زمني يمكن للأطفال الالتزام به، عن طريق استخدام التطبيقات أو الرسوم البيانية أو المغناطيس أو أي شيء يناسب عائلتك.
  • تأكد من أن المهام مناسبة لعمره، وحجمه من إكمالها حتى لا يشعر بالهزيمة ولا يرغب في المحاولة مرة أخرى، وذلك لأن مطالبة طفل يبلغ من العمر عامين بتبديل الغسيل أمر مستحيل، لكن جعله يضع ملابسه المتسخة في السلة ليس بالأمر المستحيل.
Dr.Radwa
Egypt Air