الخميس 16 مايو 2024

للموظفات.. 5 نصائح تقلل من توترك في اجتماعات العمل

تقليل التوتر في بيئة العمل

سيدتي13-11-2023 | 09:54

فاطمة الحسيني

تسيطر على بعض النساء العاملات حالة من التوتر والقلق أثناء حضور الاجتماعات المكتبية، وتخشى طرح أفكارها خوفاً من رفضها أو لعدم الثقة لصحة ما تقوله أو تنمر أحد الزملاء عليها، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم النصائح المهنية التي تساعدك على طرح أفكارك والمشاركة في اجتماعات العمل، بكل ثقة وقوة دون توتر، وفقاً لما نشر على موقع " TIMES OF INDIA"....

  • استعدي جيدًا  وقومي بالإعداد الشامل، وذلك لتعزيز ثقتك بنفسك وتقليل التوتر، عن طريق قيامك قبل الاجتماع، من التأكد أن لديك فهمًا عميقًا للموضوع أو القضية التي ستناقش، ويتضمن ذلك إجراء البحث وجمع البيانات وإنشاء عرض تقديمي جيد التنظيم إذا لزم الأمر، حيث عندما تكوني مستعدة جيدًا، فمن المرجح أن تشعرين بالثقة بشأن المعلومات التي تشاركيها، فضلاً عن توقعك الأسئلة أو التحديات التي قد تنشأ أثناء الاجتماع .
  • ينشأ التوتر من الخوف من التحدث أمام الجمهور ، و للتغلب على ذلك، تدربي على تقديم أفكارك مسبقًا، سواء أمام المرآة، أو تسجيل نفسك، أو حتى البحث عن صديق أو مرشد لتقديم الملاحظات، حيث يساعدك التدرب على إلقاء خطابك على أن تصبحي أكثر دراية بمادتك ويزيد من راحتك أثناء العرض، مع الانتباه انتبه إلى نبرة صوتك ولغة جسدك وأي عادات عصبية قد تكون لديك، مثل التململ أو التحدث بسرعة كبيرة، حيث يمكن أن يؤدي تحديد هذه المشكلات ومعالجتها أثناء التدريب إلى إحداث فرق كبير في كيفية مواجهتك للاجتماع.
  • قومي بتحويل تركيزك من نفسك إلى الرسالة التي تريدي توصيلها، وتذكري أن أفكارك هي الأكثر أهمية، وأنك تشاركيها للمساهمة في نجاح الفريق.
  • قومي بالوصول مبكرًا إلى الاجتماع إن أمكن، حتى تتمكني من الاستقرار والتعرف على الغرفة، و تأكدي من أن أي تكنولوجيا أو مواد العرض التقديمي تعمل كما متوقع.
  • استمعي عندما تنخرطي بشكل كامل في ما يقوله الآخرون، فإنك تكوني أقل تركيزًا على قلقك، كما يتيح لكي الاستماع أيضًا الاستجابة بشكل أكثر تفكيرًا والبناء على النقاط التي أثارها الآخرون، حيث يخلق التفاهم جوًا إيجابيًا في الاجتماع، مما يسهل عليك مشاركة أفكارك.