الخميس 2 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 14 نوفمبر.. وفاة علي مبارك وميلاد الشيخ الطبلاوي

الشيخ الطبلاوي

تحقيقات14-11-2023 | 00:52

يوافق اليوم 14 نوفمبر ذكرى عددًا من الأحداث التاريخية، ذكرى وفاة علي مبارك رائد التعليم في مصر، وكذلك ذكرى ميلاد القارئ الراحل الشيخ محمد محمود الطبلاوي أحد أعلام قراءة القرآن الكريم في مصر والعالم العربي، وميلاد الفنانة القديرة لبلبة.

 

اليوم العالمي للسكري

وهو يوم عالمي للتوعية من مخاطر داء السكري ويُحتفل به في 14 نوفمبر من كل عام، وحدد اليوم الاتحاد الدولي للسكري ومنظمة الصحة العالمية إحياءً لذكرى عيد ميلاد فردريك بانتنغ الذي شارك تشارلز بيست في اكتشاف مادة الأنسولين عام 1922.

 

وفاة علي مبارك

1893 - علي مبارك، وزير تعليم أسبق، واقترن اسمه في تاريخ مصر الحديث بالجانب العملي للنهضة والعمران، اختير ضمن مجموعة من الطلاب النابهين للسفر إلى فرنسا في بعثة دراسية سنة 1849م، وضمت هذه البعثة أربعة من أمراء بيت محمد علي اثنين من أبنائه، واثنين من أحفاده منهم الخديوي إسماعيل، واشترك مع عدد من الأساتذة في تأليف بعض الكتب المدرسية، وفي عهد إسماعيل عهد إليه قيادة مشروعه المعماري العمراني، بإعادة تنظيم القاهرة على نمط حديث: بشق الشوارع الواسعة، وإنشاء الميادين، وإقامة المباني والعمائر العثمانية الجديدة وأنشا كلية دار العلوم، ومن أبرز مؤلفاته تأتي الخطط التوفيقية على رأس أعماله.

 

ألبرت أينشتاين يعلن عن نظرية كمية الضوء

1908 - عالم الفيزياء ألبرت أينشتاين يعلن عن نظرية كمية الضوء وهي النظرية التي ساعدت على تطوير تكنلوجيا الليزر.

 

ميلاد بطرس بطرس غالي

1922 - بطرس بطرس غالي، أمين عام الأمم المتحدة الأسبق، وشغل منصب وزير الدولة للشئون الخارجية من عام 1977 حتى أوائل عام 1991، ثم أصبح نائب وزير الشؤون الخارجية لعدة أشهر قبل الانتقال إلى الأمم المتحدة حيث كان الأمين العام السادس للأمم المتحدة للأعوام 1992 – 1996، كما كان أول أمين عام للمنظمة الدولية للفرنكوفونية في الفترة من 16 نوفمبر 1997 إلى 31 ديسمبر 2002، وتوفي في 16 فبراير 2016 عن عمر يناهز 93 عاما، وأقيمت له جنازة عسكرية مع صلاة قادها البابا القبطي تواضروس الثاني، ودفن في الكنيسة البطرسية في العباسية بالقاهرة.

 

ميلاد الشيخ الطبلاوي

1934 - محمد محمود الطبلاوي، نقيب قراء القرآن المصري، أحد أعلام قراءة القرآن البارزين في مصر والعالم العربي واحتل مكانة متقدمة في صفوف قراء القرآن الكريم في الإذاعة وفي مآتم كبار الشخصيات في مصر، توفي يوم الثلاثاء 5 مايو 2020م، عن عمر ناهز 86 عامًا بعد معاناة مع المرض.

 

ميلاد لبلبة

1945 - لبلبة، الفنانة القديرة صاحبة البصمات العمل السينمائي لتقدم العديد من الأعمال المتنوعة بين الدرامي والكوميدي،  من بينها احترس من الخط وعصابة حمادة وتوتو مع الفنان عادل إمام،  استمرت مسيرتها الفنية حتى الآن وقامت ببطولة 85 فيلم أهمها "ليلة ساخنة" إخراج عاطف الطيب، "جنة الشياطين" إخراج أسامة فوزي، "اسكندرية نيويور" و "الآخر" لـ يوسف شاهين، "حسن ومرقص" إخراج رامي إمام، وثلاثة أعمال في الدراما التليفزيونية "صاحب السعادة" و"مأمون وشركاه" إخراج رامي إمام، "الشارع اللي ورانا" إخراج مجدي الهواري.

 

ميلاد يوسف عيد

1948 - يوسف عيد، الفنان الكوميدي، والذي اشتهر بأداء الأدوار الكوميدية الصغيرة التي لا تتعدى مشاهد معدودة في الأعمال الفنية منها أفلام الناظر واضحك الصورة تطلع حلوة والتجربة الدنماركية، وآخر أفلامه فيلم اللمبي 8 جيجا الذي قدمه الفنان محمد سعد ومي عز الدين وتوفي في منزله عن عمر يناهز 66 عامًا إثر أزمة قلبية.

 

ميلاد الملك تشارلز

1948 - الأمير تشارلز، ملك المملكة المتحدة وهو الابن الأكبر للملكة الراحلة إليزابيث الثانية، حيث تبوأ تشارلز منصب الوريث الشرعي ودوق كورنوال ودوق روثيزاي منذ عام 1952، وهو أكبر وأقدم وريثٍ شرعي في تاريخ بريطانيا، وهو أقدم وريثٍ شرعي لمنصب أمير ويلز أيضًا، حينما تبوأ هذا المنصب في يوليو عام 195، وتولى العرش بعد وفاة والدته في سبتمبر من العام الماضي.

 

تنصيب وتجليس البابا شنودة الثالث بابا

1971 - تنصيب وتجليس البابا شنودة الثالث بابا على الإسكندرية وبطرياركًا على الكرازة المرقسية وبطريارك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وهو البابا رقم 117، كان أول أسقف للتعليم المسيحي قبل أن يصبح البابا، وقد ظل في المنصب حتى أعلن الأنبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس يوم السبت 17 مارس 2012، وفاة البابا شنودة الثالث، عن عمر يناهز 89 عاماً.

 

معاهد ثلاثية في مدريد

1975 - المغرب وإسبانيا وموريتانيا يوقعون في مدريد معاهدة ثلاثية بشأن مستقبل الصحراء الغربية المحتله من قبل إسبانيا تخلت بموجبه إسبانيا عن إدارة الصحراء لصالح الدولتين.

 

إعلان لائحة الاتهام في قضية لوكربي

1991 - السلطات الأمريكية والبريطانية تعلن لوائح اتهام ضد اثنين من مسؤولي المخابرات الليبية في إسقاط طائرة بأن أمريكان أثناء الرحلة رقم 103 والمسماة قضية لوكربي.

Dr.Randa
Dr.Radwa