الأربعاء 8 مايو 2024

كيف تستفيدين من إخفاقاتك؟.. علم النفس يجيب

تعلمي من أخفاقاتك

سيدتي14-11-2023 | 00:24

منة الله القاضي

لا يوجد امرأة إلا وتعرضت لأحد الإخفاقات في حياتها، لكن هناك من تتعلم من تجاربها وتجعلها درس يقودها لحياة أفضل وأخرى تستسلم وتدخل نفسها في متاهة من الأحزان. وفي السطور التالية نقدم لكِ نصائح خبراء النفس حتى تستفيدين من أخطاءك السابقة ولا تستسلمين الإحباط، وفقاً لما نشر في موقع "experteditor".

- الفشل أمر لا مفر منه:

أن الفشل أمر طبيعي،  وكلما أدركتِ قبوله كلما تمكنتِ من البدء في التكيف والتطور بشكل أسرع ، فبدلاً من تجنبك الفشل أو التفكير فيه ، فعليكِ أن تنظري لتجربتك كفرصة  تجعلك أقوى وأكثر مرونة.

- الخروج من منطقة الراحة:

يعتبر الخروج من منطقة الراحة الخاصة بكِ الخطوة الأولى نحو التكيف والتطور والانتعاش.

- لا تعلقي سعادتك على الآخرين:

 عندما نعلق سعادتنا على العوامل الخارجية، فإنها تمنحنا السيطرة على صحتنا العاطفية. فعليكِ أن تربطي سعادتك بإيجاد سلامك الداخلي، بغض النظر عن ظروفك.

- قوة التخلي:

التخلي لا يعني الاستسلام أو عدم الاهتمام. إنه يعني ببساطة الاعتراف بأننا لا نستطيع السيطرة على كل شيء من حولنا. وفي بعض الأحيان، أفضل شيء يمكننا القيام به من أجل سعادتنا ومرونتنا هو التخلي عن كل ما يوجع مشاعرنا.

- التغيير هو الأساس في الحياة:

لا تأتي المرونة من تجنبك  التغيير أو محاولة الحفاظ على وضعك الراهن. فكلما تكيفتِ مع التغيير، أصبحتِ أكثر مرونة.

- يمكن أن تكون العزلة مصدر للقوة:

عندما تكونين بمفردك مع أفكارك يمكنك التعمق في مشاعرك، ومواجهة مخاوفك، والتعرف على ذاتك، فالعزلة لا تعني عزل أنفسنا عن العالم، أنما يتعلق الأمر بإيجاد مساحة للتأمل واكتشاف الذات. ما يساعدك على الشعور بالراحة واكتشاف نقاط قوتك.

Egypt Air