الإثنين 29 ابريل 2024

إتاحة النشر والتصفح المجاني لجميع الباحثين المصريين في مجلات تاليور آند فرانسيسز الدولية

وزير التعليم العالي

أخبار14-11-2023 | 11:46

أحمد الزغبي

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إمكانية النشر والتصفح المجاني للباحثين المصريين في مجلات (Taylor & Francis) تاليور آند فرانسيسز ، وذلك في إطار مُبادرة (STAR) .

وأكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي في بيان أصدره اليوم، أن قيام الباحثين المصريين بالنشر في مجلات تاليور آند فرانسيسز يعد خطوة مهمة في دعم البحث العلمي في مصر، ويعزز قدرات الباحثين المصريين وربطهم بالعالم الخارجي، بما يُساهم في وضع المؤسسات العلمية المصرية في مكانة مُتميزة.

وأشار إلى أن مبادرة (STAR) تعد مبادرة فريدة من نوعها، تم تطويرها لتزويد المؤلفين والباحثين بإمكانية الوصول المجاني إلى المقالات العلمية في المجلات الدولية والإقليمية الرائدة في جميع المجالات المتخصصة، لافتا إلى أن انضمام مصر لتلك المبادرة، جاء بعد عقد العديد من الجلسات النقاشية مع مُمثلي دار النشر.

وأوضح الدكتور أيمن عاشور، أن انضمام مصر لهذه المبادرة يأتي من حرص الوزارة على تخفيف العبء المادي على الباحثين المصريين في النشر والتصفح بمجلات (Taylor & Francis) الدولية .

ومن جانبها، قالت الدكتورة عبير الشاطر مساعد الوزير للشئون الفنية، أنه يمكن للباحثين المصريين قراءة وتحميل 50 مقالة من جميع المجلات المنشورة بمجلات تاليور آند فرانسيسز تجدد فور انتهائها.

وأضافت الشاطر أن مجلات تايلور آند فرانسيسز تتمتع بسُمعة طيبة في المجتمع العلمي، حيث تتميز بجودة المحتوى والمراجعة العلمية الدقيقة، وإمكانية الوصول بشكل واسع إلى جميع الباحثين في جميع أنحاء العالم، حيث تتم فهرستها في جميع قواعد البيانات العلمية الرئيسية، مثل Web of Science وScopus، مؤكدة على أن النشر فيها يعود بالعديد من الفوائد على الباحثين المصريين، ومن أهمها: الاعتراف العلمي، فضلًا عن وصول البحث إلى جمهور واسع من الباحثين والأكاديميين في جميع أنحاء العالم.

جدير بالذكر أن تاليور آند فرانسيسز تُعد واحدة من أكبر دور النشر الأكاديمية في العالم، وتنشر أكثر من 2,700 مجلة في مجموعة واسعة من المجالات الأكاديمية، بما في ذلك العلوم الإنسانية، والاجتماعية، والعلوم والتكنولوجيا، والهندسة، والطب.

Dr.Randa
Dr.Radwa