الإثنين 6 مايو 2024

في ذكرى ميلادها.. محطات بحياة الفنانة لبلبة

لبلبة

فن14-11-2023 | 12:08

لؤلؤة النجمي

يوافق اليوم، عيد ميلاد الفنانة لبلبة، التي ولدت في مثل هذا اليوم من عام  1946، وقدمت العديد من الأدوار التي ستظل عالقة في قلوبنا وأذهاننا.

ونستعرض فيما يلي أبرز المحطات في حياة الفنانة لبلبة:

 اسمها الحقيقي نينوتشكا مانوك كوبليان، ولدت في القاهرة وهي من أسرة ذات أصول أرمنية، وابنة عمة الفنانة فيروز والفنانة نيللي.

 تزوجت مرة واحدة من الفنان حسن يوسف، ولكنهما انفصلا في عام 1972، ولم ترتبط مرة أخرى.

بدأت لبلبة بالعمل في مجال السينما وهيَ في الخامسة وعرفت بتقليد المشاهير، ثم درست الباليه الكلاسيكي وعملت بالغناء ولها 268 أغنية منها 30 أغنية للطفل، عملت في الفن منذ الصغر عن طريق تقديمها لفقرات تقليد الفنانين التي اشتهرت بها في هذه الفترة.

واستمرت على مدار سنين كثيره في العمل السينمائي الذي قدمت فيه أعمال كثيرة ومتنوعة منها الكوميدية والدرامية ومن ضمن هذه الأعمال "البعض يذهب للمأذون مرتين"، عصابة حمادة وتوتو، احترس من الخُط، الشيطانة التي أحبتني، وليلة ساخنة، التي حصلت فيه على جائزة "بينالي السينما العربية" من معهد العالم العربي في باريس عند دورها في الفيلم كأحسن ممثلة.

 أما بالنسبة للمسرح فقدمت مسرحية "المتشردة" التي كانت من بطولة وحيد سيف وحاتم ذو الفقار ولبلبة وأحمد بدير وسعيد عبد الغني وآخرين وهي من إخراج جلال الشرقاوي ومسرحية "قصة الحي الغربي" وهي من تمثيل عادل إمام وفاروق فلوكس وسيد زيان وسعيد صالح وسهير البابلي ولبلبة ونعيمة وصفي وحسن يوسف واخرين ومن اخراج جلال الشرقاوي ومن تأليف بهجت قمر وسمير خفاجي و قدمت مسلسلات درامية مثل الحفار والشارع الي ورانا وصاحب السعادة.

 

                                               

Dr.Randa
Egypt Air