الجمعة 3 مايو 2024

العراق: عودة 145 نازحًا إلى نينوي.. والرئاسة تؤكد أنها بداية جيدة لتصحيح ما خلفه الإرهاب

العراق

عرب وعالم14-11-2023 | 17:06

دار الهلال

أعلنت وزيرة الهجرة والمهجرين العراقية إيڨان فائق جابرو، اليوم الثلاثاء، عودة 145 نازحًا إيزيديًا من مخيم (بيرسيفي1) في محافظة دهوك إلى مناطق سكناهم الأصلية في قضاء سنجار التابع لمحافظة نينوى.

وقالت جابرو - في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع) - إنه تمت عودة 145 نازحًا إيزيديًا من مخيم (بيرسيفي1) في قضاء زاخو بمحافظة دهوك إلى مناطق سكناهم الأصلية في قضاء سنجار التابع لمحافظة نينوى، تماشيًا مع البرنامج الحكومي وتنفيذًا للخطة الوطنية لإعادة النازحين، موضحة أن عملية نقل الأسر مع آثاثهم تمت بالتعاون مع منظمة الهجرة الدولية (IOM) وبالتنسيق مع القوات الأمنية.

وفي السياق، باركت رئاسة الجمهورية العراقية عودة العشرات من العوائل النازحة إلى قضاء سنجار، مشيرة إلى اهتمامها بعودة النازحين لمناطق سكناهم، وتجسد ذلك من خلال المتابعة المباشرة للرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد لأوضاع النازحين منذ تسلمه منصبه، وحرصه على حسم ملف النازحين، وإيجاد الحلول الجذرية لهذه القضية الإنسانية وذلك بإعادة إعمار مناطقهم وتأهيل البنية التحتية، وتقديم الخدمات الضرورية.

وذكرت الرئاسة - في بيان أوردته (واع) - أن عودة العوائل النازحة والمهجرة الطوعية هي بداية جيدة لتصحيح ما خلفه الإرهاب من شرخ في النسيج الاجتماعي، وانطلاقة جديدة نحو أفق وبيئة آمنة مسالمة، مبنية على أسس التسامح والتآخي وترسيخ التعايش الأهلي السلمي، وإرساء ثوابت الوحدة الوطنية بين جميع مكونات الشعب العراقي.

وتابعت الرئاسة أن العودة الآمنة المكفولة للنازحين والمهجرين هي إشراقة تطل بضيائها على نهاية حقبة سوداء لمعاناة مجتمع ومدن وعوائل عاشت الظلم وقاست آلام التهجير والنزوح، وإشراقة نتطلع معها إلى حرية الإنسان وصون كرامته والحفاظ على حقوقه والعيش بأمان وسلام.
 

Dr.Randa
Dr.Radwa