الخميس 2 مايو 2024

عمرو الشامي: شخصيات «العروس» تمر بأزمات نفسية طاحنة

جانب من اللقاء

ثقافة14-11-2023 | 21:39

شمس علاء الدين

قال الإعلامي عمرو الشامي، إن شخصيات رواية العروس يمرون بقرارات طاحنة وازمات نفسية عميقة لم يتجاوزها سوى الشخصيات البسيطة. 

وأضاف  «الشامي» خلال تقديمه ندوة مناقشة رواية  «العروس» المقامة الآن بمكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع، أن هناك بعض الشخصيات التي تعاني دورًا أكبر من مستواها خلال أحداث الرواية، وشخصية الرواية الرئيسية وهو مرزوق عشم الله يذكرنا بشخصية الجد في رواية نجيب محفوظ أولاد حارتنا، وهو الشخص المطلق كلّي القدرة.

وتعد  «العروس» الصادرة في القاهرة حديثًا عن مؤسسة ديوان الرواية الرابعة للكاتب حمدي الجزار في مشروعه السردي اللافت، بعد رواياته  الثلاث «سحر أسود»، و«لذات سرية»، و«الحريم»، وقد حاز حمدي الجزار عددا من الجوائز الأدبية من بينها: «جائزة ساويرس» عام 2006، وجائزة «بيروت 39» ، في العام 2010 وجائزة معرض القاهرة الدولي للكتابر2015. 

جدير بالذكر أن منتدى المستقبل للفكر والإبداع أحد أهم الحلقات النقدية في الثقافة المصرية والعربية،  وتعضيد الثقافة الوطنية. 

ويطمح المنتدى كما جاء في بيانه التأسيسي« إلى أن يكون أعلى تمثيلات الموضوعية عبر إعادة الاعتبار لمفهوم القيمة من خلال تقديم النماذج الإبداعية المعبرة عن القيم الطليعية المتجددة».

وتعقد الندوة في مكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني، الدور الثاني، 1 شارع كريم الدولة متفرع من ميدان طلعت حرب، وسط البلد.

Dr.Randa
Dr.Radwa