السبت 27 ابريل 2024

يسري عبدالله: ذهنية الكتابة الكبيرة حاضرة لدى مؤلف رواية «العروس»

جانب من اللقاء والمناقشة

ثقافة14-11-2023 | 22:01

شمس علاء الدين

قال الناقد الدكتور يسري عبدالله، هناك قواسم مشتركة بين روايات حمدي الجزار السابقة «سحر أسود، لذات سرية، الحريم» وروايته التي بين يدينا في هذه الندوة وهي رواية «العروس».

وأضاف الناقد الكبير، خلال ندوة مناقشة رواية «العروس» التي أقيمت مساء اليوم، بمكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع، يتوافر حمدي الجزار في رواية العروس على عالم خاص يحكيه لنا، وهو ينسج وفق نمط السرد الكلاسيكي، وهذه الرواية «العروس» تختلف في بنائها عن رواياته السابقة، ففي هذه الرواية يستخدم ضمير الغائب والفارق ليس بين صياغتين لغويتين ولكنه موقف السارد من العالم ووجهة نظر الراوي عن المروي عنه.

وواصل يسري عبدالله، تشكلت الرواية من 22  فصل روائي تمثّل متن الرواية، ونستطيع أن نقول أن ذهنية الكتابة الكبيرة حاضرة لدى المؤلف في هذه الرواية، فالرواية بها زخم هائل من الشخوص والحكايات.

وتعد «العروس» الصادرة في القاهرة حديثًا عن مؤسسة ديوان الرواية الرابعة للكاتب حمدي الجزار في مشروعه السردي اللافت، بعد رواياته  الثلاث «سحر أسود»، و«لذات سرية»، و«الحريم»، وقد حاز حمدي الجزار عددًا من الجوائز الأدبية من بينها: «جائزة ساويرس» عام 2006، وجائزة «بيروت 39» ، في العام 2010 وجائزة معرض القاهرة الدولي للكتاب 2015. 

جدير بالذكر أن منتدى المستقبل للفكر والإبداع أحد أهم الحلقات النقدية في الثقافة المصرية والعربية،  وتعضيد الثقافة الوطنية. 

ويطمح المنتدى كما جاء في بيانه التأسيسي « إلى أن يكون أعلى تمثيلات الموضوعية عبر إعادة الاعتبار لمفهوم القيمة من خلال تقديم النماذج الإبداعية المعبرة عن القيم الطليعية المتجددة».

وتعقد الندوة في مكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني، الدور الثاني، 1 شارع كريم الدولة متفرع من ميدان طلعت حرب، وسط البلد.

Dr.Randa
Dr.Radwa