الخميس 16 مايو 2024

خبيرة: أنظمة غذائية تساعد المرأة أثناء فترة انقطاع الطمث

أنظمة غذائية للمرأة

سيدتي15-11-2023 | 11:46

منة الله القاضي

تعاني الكثير من النساء خلال فترة انقطاع الطمث، للعديد من التغيرات الجسدية والصحية، الأمر الذي يتطلب منها إتباع روتين غذائي يساعدها خلال تلك المرحلة ويخفف من أعراض آلامها، ولذلك نستعرض في السطور التالية مع خبيرة تغذية علاجية أهم الأطعمة والوجبات التي تساعدك في تخطي تلك الفترة بقوة وصحة جيدة.

من جهتها تقول الدكتورة سامية عبد المطلب دكتوراه الاقتصاد المنزلي والتغذية العلاجية، من خلال تصريح خاص لبوابة "دار الهلال"، أن هناك أنواع من الغذاء مهمة جدا، خاص للمرأة أثناء فترة انقطاع الطمث التي غالباً ما تبدأ في أواخر الأربعين وبداية عمر الـ 50، والتي تساعد في التغلب على كل الأعراض التي تسببها، وتتضمن الأتي:-

  • جميع منتجات الصويا مفيدة جداً ، لتقليل الشعور بالهبات الساخنة التي تسببها انقطاع الطمث، ويُفضل تناولها مرتين أو 3 مرات في الأسبوع، ومن أهمها صويا صوص، بودرة الصويا التي تحتوي على مركب "الفايد استروجين" الذي يعمل على تعويض نقص الاستروجين الطبيعي.
  • المكسرات الطازجة، لأنها تحتوي على أوميجا 3 الذي يعمل على تعويض الاستروجين الطبيعي، ويُفضل عدم تحميص المكسرا، وعدم احتواها على أي إضافات، كما يُفضل تناولها 2 أو 3 مرات في الأسبوع، ومن أهم هذه المكسرات اللوز، البندق، وعين الجمل.
  • الكركم مهم جدا في هذه الفترة، لأنه يعمل على تحفيز عملية الحرق، وتحفيز إفراز الاستروجين في الجسم، يُفضل تناوله طبيعي مع الطعام أو كمشروب.
  • بذور الشيا مفيدة جدا، لأنها تُعالج الهبات الساخنة التي تُسببها انقطاع الطمث، وتُعالج أيضا نقص المناعة، يتم تناولها مرة في اليوم، ويتم إضافتها في كوب ماء فاتر أو مع العصير.
  • منتجات الألبان أو السمسم تعمل على امتصاص الكالسيوم المفقود في هذه المرحلة، وتقوي هشاشة العظام.
  • البروتينات، يُفضل تناول اللحوم البيضاء مثل الدجاج والبيض، ومنتجات الألبان، والأسماك البحرية التي تحتوي على الأوميحا 3 وبها عنصر الفسفور عالي جدا، للتجنب من زيادة الوزن التي تُسببها اللحوم الحمراء.
  • ممارسة الرياضة، لأنها تُساعد على بناء كتلة عضلية، وبالتالي زيادة معدل الحرق.

واختتمت خبيرة التغذية قائلة، إن فترة انقطاع الطمث شيء طبيعي ويحدث لجميع السيدات، فلا ينبغي الانزعاج منها، مع ضرورة إتباع النمط الصحي حتى تقل الأعراض الجسدية، وتستطيع المرأة التمتع بصحة جيدة.