الإثنين 6 مايو 2024

إعلام بريطاني يعلن انتصار بوتين «الوشيك» في أوكرانيا

الرئيس الروسي

عرب وعالم15-11-2023 | 18:10

دار الهلال

 صرحت صحيفة بريطانية أن الوضع في أوكرانيا يتطور لصالح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال الصحفي لوك هاردينج: "مع تركيز اهتمام العالم على الحرب في الشرق الأوسط، أصبح لفلاديمير بوتين اليد العليا في أوكرانيا والوقت في صفه".

وأشار إلى أن انتخاب دونالد ترامب المحتمل رئيسًا للولايات المتحدة سيصب أيضًا في مصلحة روسيا، لأنه غير مهتم بمساعدة أوكرانيا.

ووفقاً لهارديج، فإنه في العام الماضي، كان لا يزال هناك أمل في أن تستعيد القوات المسلحة الأوكرانية، التي سلحها الغرب، أراضيها في الصيف، ومع ذلك، في الأسبوعين الأولين من الهجوم المضاد، فقدوا حوالي 20% من معداتهم، واليوم اهتمام المجتمع الدولي منصب على الشرق الأوسط.

وأشار هاردينج لصحيفة "الجارديان"، الذي زار أوكرانيا، إلى أن الوضع في البلاد قاتم ولا يوجد تقريباً أشخاص لم يفقدوا شخصاً قريباً منهم في الجبهة.

وفي أوائل نوفمبر، اعترف قائد القوات الأوكرانية، فاليري زالوجني، في مقال نشرته مجلة (إيكونوميست)، بأن الوضع على الجبهة قد وصل إلى طريق مسدود.

وأشار إلى أنه لا يأمل في تحقيق انفراجة على الرغم من أنه "وفقًا لمؤلفات الناتو"، كان ينبغي للقوات المسلحة الأوكرانية، أن "تقاتل في شبه جزيرة القرم".

وبدأ "الهجوم المضاد" الأوكراني، في الرابع من يونيو الماضي، وبعد ثلاثة أشهر، صرّح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن "الهجوم المضاد" لم يتوقف فحسب، بل إنه قد فشل. 

وتشير البيانات، حتى أوائل أكتوبر الماضي، إلى أن محاولات الهجوم كلفت كييف خسارة أكثر من 90 ألف جندي بين قتيل وجريح. 

وبحسب وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، فإن القوات المسلحة الأوكرانية، لم تحقق أهدافها في أي من الاتجاهات.

Egypt Air