الأربعاء 26 يونيو 2024

للأمهات.. 5 طرق لتعليم طفلك المشاركة والتعاون

تعليم طفلك المشاركة والتعاون

سيدتي16-11-2023 | 11:49

فاطمة الحسيني

تحرص كل أم على تعليم طفلها الصفات والسلوكيات الحميدة، ومن أهمها حب المشاركة مع الآخرين، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم الطرق التي تساعدك في تعليم صغيرك التعاون مع الغير، وفقاً لما نشر على موقع "baby-chick"....

  • قومي باللعب مع طفلك الألعاب التي تحفز التعاون والمشاركة مع تبديل الأدوار، يمكن أن تكون هذه لعبة لوحيه بسيطة أو الطبخ والخبز والتناوب في تحريك المكونات معًا.
  • النمذجة والمشاركة والتناوب، لأن الطفل يقوم بتقليد والديه في كل السلوكيات، حيث يراقب ويتعلم كيف يجب أن يتصرف من خلال رؤية كيفية إدارة المواقف من قبل الأبوين، لذلك إذا كنت تريد أن يتعلم طفلك كيفية المشاركة، فسوف يتعلم من خلال رؤيتك تشاركين وتتعاونين وتتبادلين الأدوار مع غيرك.
  • تعد القراءة معًا طريقة رائعة لقضاء بعض الوقت الممتع مع طفلك، كما يمكن أن تكون الكتب التي تتحدث عن المشاركة أدوات رائعة للصغار في مرحلة ما قبل المدرسة، وذلك لأنهم يستطيعون رؤية المشاركة وكيفية تعامل الشخصيات في الكتاب معها، لأنها طريقة غير مواجهة لتعريض الأطفال للمواقف وتزويدهم بالمعرفة أو المهارات دون أن يضطروا إلى القيام بذلك بأنفسهم بعد.
  • مشاهدة المواد التليفزيونية والبرامج، تساهم في زيادة وعيه واستعداده وتحفيزه على التعاون والمبادرة بمساعدة الآخرين، وضرورة استغلال هذا الوقت في التحدث مع طفلك عن أهمية المشاركة، ومن الممكن أن تحكي له قصصا عن التعاون، يكون بطلها صغير يقدم المساعدة لوالدته ولزملائه ويتعاون معهم.
  • يمكنك المحادثة حول المشاركة، ومدى صعوبة ذلك، وكيف يمكنهم تعلم بعض المهارات لمساعدتهم على ممارستها، و اجعلي طفلك يشارك في الأنشطة التي تعتمد على التبادل والتعاون والمشاركة.