الأربعاء 22 مايو 2024

وصول أول شاحنة وقود إلى قطاع غزة عبر الأراضي المصرية

شاحنة وقود

أخبار16-11-2023 | 18:22

دار الهلال

تناقلت الصحف ووكالات الأنباء العالمية الصادرة باللغة الفرنسية أمس الاربعاء وصباح اليوم الخميس خبر وصول الوقود الى غزة عبر الأراضي المصرية.

ونشرت صحيفة (Le Monde) الفرنسية على موقعها الالكتروني خبر وصول أول شاحنة للوقود من الأراضي المصرية الى غزة أمس الأربعاء للمرة الأولى منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس. كما أبرزت أهمية امداد الوقود للفلسطينيين في قطاع غزة حتى يتمكنوا من مواصلة الحياة في ظل القصف الإسرائيلي المكثف على القطاع. 

وأوضح وقع (i24news.tv) الاخباري الفرنسي أن الوضع الإنساني كارثي في قطاع غزة وفقا لتقارير المنظمات غير الحكومية. كما أشارت أن الحياة في غزة ستتوقف بسبب نقص الوقود فيما أشار مسؤول مصري طلب عدم الكشف عن هويته، إنه سيتم تسليم الوقود إلى الأمم المتحدة لايصالها للفلسطينيين في غزة وذلك بعد أن توقفت حركة شاحنات تسليم المساعدات من الجانب الفلسطيني بسبب نقص الوقود.

وأشارت صحيفة (Le Parisien) الفرنسية عبر موقعها الالكتروني الى أن هيئة وزارة الدفاع الإسرائيلية المشرفة على الأنشطة المدنية في الأراضي الفلسطينية (كوجات) قد أوضحت في وقت سابق إلى أنه سيتم "إعادة تزويد شاحنات الأمم المتحدة عند معبر رفح بالوقود بناء على طلب الولايات المتحدة.

وذكر شهود عيان على الحدود الفلسطينية المصرية أن شاحنتين أخريين محملتين بالوقود تنتظران على الحدود لتتمكنا من العبور من الأراضي المصرية إلى الجانب الفلسطيني.

في نفس السياق أوضحت المجلة الفرنسية (Le Nouvel Obserateur) عبر موقعها الالكتروني أن الأمم المتحدة تستنكر عدم كفاية الوقود الذي يتم تسليمه للفلسطينيين بقطاع غزة، وتحذر من نقص وشيك في المياه في القطاع نظرا لنقص الوقود الذي يستخدم في عمل محطة تحلية المياه في خان يونس والعديد من الآبار في جنوب قطاع غزة

فيما نشرت وكالة الأنباء الفرنسية نقلا عن فيليب لازاريني، رئيس وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين (أونروا)، أن عمليات الأمم المتحدة الإنسانية في غزة "على وشك الانهيار" بسبب عدم توفر الوقود الكافي مما سيتسبب في نقص وشيك في مياه الشرب في القطاع. وأوضح أن الوقود الذي وصل، أمس الأربعاء، عبر مصر غير كافي لدعم المدنيين المحاصرين في قطاع غزة. كما أبرزت الوكالة تصريحات فيليب لازاريني على موقع X (تويتر سابقًا) أنه "بحلول نهاية اليوم، لن يتمكن حوالي 70% من سكان غزة من الوصول إلى الوقود" الأمر الذي قد تسبب في إغلاق محطة تحلية المياه." 

يذكر إنه قد تم وصول ما يزيد قليلاً عن 23,000 لتر من البنزين لقطاع غزه وهو ما ويمثل “9% فقط” من الاحتياجات اليومية للحفاظ على أنشطة الحياة اليومية.