الجمعة 10 مايو 2024

8 علامات تدل أن خوفك من الرفض يبعد عنكِ الحب

الخوف من الرفض وراء عزلتك

سيدتي17-11-2023 | 00:06

مروة لطفي

لا يوجد شعور أوجع على المرأة من أن يرفضها رجل كان يوماً لها الحلم والهدف، الأمر الذي قد يدفعها أحيانا لغلق بوابة قلبها أمام كل من يطرقه خوفاً من تعرضها للرفض مرة أخرى.

وفي السطور التالية نستعرض أهم العلامات التي تدل أن خوفك من الرفض يمنع عنك الحب وطرق التعامل معها على حد ما ذكره خبراء علم النفس عبر موقع "Ideapod" وإليكِ التفاصيل:

- تجنب المخاطرة:

لا يوجد شهادة ضمان لأي علاقة عاطفية، والمرأة الناضجة أن تعي أن احتمالية نجاح أو فشل أي ارتباط متساويان تماماً، فقط عليها خوض التجربة بقليل من القلب وكثير من العقل بدلاً من تجنب المخاطرة العاطفية والتي قد تضيع عليها حب العمر.

- توقفي عن رسم صورة سلبية لذاتك:  

غالباً ما يؤدي الخوف من الرفض إلى رسم صورة سلبية للذات ما ينعكس على الطرف الأخر، فيجعله يتردد في طرق بوابة قلبك.

- لا يوجد شخص كامل:

شخصية كل منا بها مزيج من العيوب والمميزات، ورفض أحدهم لكِ لا يعني أن الكل سيركز على سلبياتك ويتغافل على إيجابياتك.. لذا عليكِ بمزيد من الثقة في ذاتك والتركيز أكثر على مميزاتك حتى تظهرينها لمن حولك.

- لا تتوقفي عن التواصل مع الآخرين:

أكبر خطأ قد يبعد عنك الحب، التوقف عن التواصل مع الآخرين، وإخفاء سمات شخصيتك الحقيقية تجنباً للرفض.. فالعزلة تجعلكِ تعيشين في وحدة رغماً عنكِ.

- الدخول في علاقات غير صحية:

قد يدفعك خوفك من الرفض لخوض تجارب غير صحية، ما يجعلك تقبلين أوضاع لا تناسبك أو ترتبطين بالأقل منكِ لقناعتك الداخلية أن من يماثلك قد يرفضك.

- تضيعين اللحظات الحلوة:

أكبر خطأ قد تقع فيه المرأة جراء خوفها من الرفض هو تضيع أي لحظة حلوة عليها خشية أن يتبعها وجع، ما يجعل كل من يقترب منها يقلق من حزنها المستمر فيبتعد.

- لا تعبيرين عن مشاعرك:

يعتبر أكثر ما يعيق المرأة عن الحب هو عدم تعبيرها عن مشاعرها خشية أن يقابل بالرفض، ما قد يضيع عليها فرص عديدة. فعليكِ أن تكسري حاجز الخوف وتبوحين بأحاسيسك.

Dr.Radwa
Egypt Air