الجمعة 27 سبتمبر 2024

أوقفوا عنفهم | طلب عاجل من أمريكا لإسرائيل

أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي

عرب وعالم17-11-2023 | 10:46

دار الهلال

طالب أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، الكيان الإسرائيلي باتخاذ إجراءات عاجلة لوقف عنف المستوطنين ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.

وأفاد ماثيو ميلر المتحدث باسم الخارجية في بيان صحفي، اليوم، بأن بلينكن شدد على ضرورة أن تتخذ حكومة الاحتلال خطوات لمواجهة تزايد مستوى عنف المستوطنين المتطرفين في الضفة الغربية.

يذكر أنه منذ بدء عدوان الاحتلال على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي، صعدت قوات الاحتلال والمستوطنين من انتهاكاتها وجرائمها بحق الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته في الضفة الغربية، خاصة التهجير القسري للمواطنين.

وأفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية /أوتشا/ بتسجيل أكثر من 240 اعتداء ضد فلسطينيين منذ السابع من أكتوبر الماضي ما يعكس زيادة كبيرة في وتيرة عنف المستوطنين.

وأدت انتهاكات المستوطنين إلى وقوع عمليات تهجير وإخلاء قسري لمجتمعات فلسطينية بأسرها خاصة في المنطقة المسماة "ج" التي تشكل 60 بالمائة من مساحة الضفة الغربية.

وتجمع مؤسسات وجهات حقوقية وقانونية تعنى بالاستيطان على أن اعتداءات المستوطنين بالضفة الغربية تتم "بشكل منظم" كما أنها تهدف "إلى قتل الفلسطينيين وتهجيرهم وليس إرهابهم فقط".

وحسب القانون الدولي، يعرف التهجير القسري بأنه إخلاء غير قانوني لمجموعة من الأفراد والسكان من الأرض التي يقيمون عليها، ويندرج ضمن جرائم الحرب وجرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية.